الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

وزيرا خارجية الهند وباكستان سيلتقيان في نيويورك: محاولة كسر جمود العلاقات

المصدر: (رويترز)
وزيرا خارجية الهند وباكستان سيلتقيان في نيويورك: محاولة كسر جمود العلاقات
وزيرا خارجية الهند وباكستان سيلتقيان في نيويورك: محاولة كسر جمود العلاقات
A+ A-

قالت وزارة الخارجية الهندية اليوم إن وزيري خارجية #الهند و #باكستان سيلتقيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، وهو ما سيكون أول اجتماع على هذا المستوى منذ سنوات بين الخصمين النوويين.

وكتب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى نظيره الهندي ناريندرا مودي يقترح اجتماعا بين وزيري خارجية البلدين في #نيويورك ليحاولا كسر الجمود في العلاقات.

وتصر حكومة مودي على أن تتخذ باكستان إجراءات ضد جماعات إسلامية متشددة مناهضة للهند تعمل انطلاقا من أراضيها قبل استئناف محادثات السلام لحل خلافات قائمة منذ أمد بعيد تتعلق بإقليم كشمير في منطقة جبال الهيمالايا وأوجه خلاف أخرى.

وتنفي باكستان المساعدة في الهجمات بالهند والتحريض عليها بما في ذلك الهجمات في كشمير، وتقول إنها تحارب جماعات مسلحة دفاعا عن أمنها.

وقال رافيش كومار المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية إن نيودلهي وافقت على اجتماع بين وزيرة الخارجية سوشما سواراج ونظيرها الباكستاني شاه محمود قرشي.

وسعى للتقليل من الآمال في استئناف كامل للمحادثات بين الجارتين اللتين تشهد العلاقات بينهما جمودا شديدا منذ هجمات منسقة في مومباي في 2008 قتل فيها 166 شخصا على يد مسلحين يتمركزون في باكستان.

وقال كومار "إنه مجرد اجتماع... هذا ليس استئنافا للحوار. طلبوا لقاء ووافقنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم