هل أرضى اتّفاق سوتشي طهران ودمشق؟

21 أيلول 2018 | 11:06

المصدر: "النهار"

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان.

تمكّنت قمّة سوتشي التي جمعت الرئيسين فلاديمير #بوتين ورجب طيّب #إردوغان مطلع هذا الأسبوع من تجنيب #إدلب مصيراً قاتماً ... أقلّه لبعض الوقت. قرع طبول الحرب الذي استمرّ أسابيع هدأ فجأة لتحلّ مكانه جهود ديبلوماسيّة أنجبت اتّفاقاً على منطقة منزوعة السلاح بعرض يتراوح بين 15 إلى 20 كيلومتراً على طول خطّ التماس. واتفق الرئيسان على أن يتمّ سحب السلاح الثقيل من المنطقة العازلة بحلول العاشر من تشرين الأوّل مع القضاء على الجماعات المتطرّفة بحلول منتصف الشهر نفسه. وستقوم الشرطة العسكريّة والقوّات التركيّة بتسيير دوريّات لمراقبة تلك المنطقة.

على الرغم من أهمّيّة الخطوة بالنسبة لمئات الآلاف من المدنيّين وبالنسبة إلى العلاقات الروسيّة التركيّة نفسها، يمكن أن يكون ذلك الحلّ مؤقّتاً فقط. وهذا ما نقلته صحيفة "ذا واشنطن بوست" عن الباحثة في معهد "تشاتام هاوس" الملكيّ البريطانيّ لينا الخطيب التي قالت: "في أفضل الأحوال، يؤجّل هذا الاتّفاق مواجهة محتملة في إدلب عوضاً عن أن يلغي احتمال الهجوم بشكل كامل".ثلاثة مقترحات تركيّة
بالنسبة إلى متابعين آخرين أيضاً، لا يعدو الاتّفاق كونه فترة سماح أعطاها الروس للأتراك كي يقوموا بالتخلّص من المجموعات المتطرّفة. على سبيل المثال، رأى المستشار العسكريّ السابق والمحلّل الأمنيّ متين غورجان أنّ الاتّفاق عبّر عن هدف روسيا بإعطاء تركيا شهراً إضافيّاً أخيراً للبحث عن حلّ في سوريا. وكتب في موقع "ألمونيتور" أنّ أنقرة قدّمت ثلاثة مقترحات على المتطرّفين وهي البقاء في إدلب مقابل تسليم سلاحهم أو مغادرة المحافظة إذا رفضوا ذلك. أمّا الذين يرفضون الأمرين فأمامهم الانضمام إلى "جبهة التحرير الوطنيّة" في مثلّث جرابلس-الراعي-الباب والمدعومة من #تركيا.
توضح هذه التحليلات عمق الأزمة التي يمكن ألّا يكون الاتّفاق...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

الحراك إلى أين؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard