الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن مستعدة "على الفور" لإجراء مفاوضات مع بيونغ يانغ

المصدر: "ا ف ب"
واشنطن مستعدة "على الفور" لإجراء مفاوضات مع بيونغ يانغ
واشنطن مستعدة "على الفور" لإجراء مفاوضات مع بيونغ يانغ
A+ A-

رحّبت #الولايات_المتحدة بـ"الالتزامات المهمّة" التي اتّخذتها #كوريا_الشمالية خلال القمة بين الكوريتين التي انعقدت في بيونغ يانغ، وأعربت عن استعدادها للدخول "على الفور" في مفاوضات مع كوريا الشمالية، تمهيدا لنزع السلاح النووي "بحلول كانون الثاني 2021".

وجاء في بيان صادر عن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، أنه "وجّه هذا الصباح دعوة" الى نظيره الكوري الشمالي ري يونغ هو للالتقاء به "الاسبوع المقبل في نيويورك"، على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتابع البيان "أن الولايات المتحدة تهنّئ الرئيس مون جاي-إن والزعيم كيم جونغ-أون على نجاح قمتهما في بيونغ يانغ"، مشيداً بـ"إعادة تأكيد" الزعيمين التزامهما "نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية".

وحرص بومبيو على الإشادة بقرار كوريا الشمالية "استكمال تفكيك موقع تونغشانغ-ري" المخصص لاجراء تجارب صاروخية "بحضور مراقبين أجانب ودوليين".

كما أشاد بومبيو بالاقتراح القاضي بـ"الاستكمال الكامل لتفكيك المنشآت في يونغبيون بحضور مفتّشين أميركيين وآخرين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتابع "استنادا الى هذه الالتزامات المهمّة التي تعتبر خطوات نحو نزع السلاح النووي بشكل كامل ويمكن التحقّق منه"، فإن الولايات المتحدة "ستكون عندها مستعدة لاستئناف المفاوضات على الفور لتغيير العلاقات بين البلدين".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم