الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

نصر الله: القوى السياسية مطالبة بألا تنأى بنفسها لأن مصير لبنان يصنع في ساحات المنطقة

نصر الله: القوى السياسية مطالبة بألا تنأى بنفسها لأن مصير لبنان يصنع في ساحات المنطقة
نصر الله: القوى السياسية مطالبة بألا تنأى بنفسها لأن مصير لبنان يصنع في ساحات المنطقة
A+ A-

أطل الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله عبر شاشة، متحدثا في مراسم إحياء الليلة العاشرة من محرم في باحة عاشوراء بالضاحية الجنوبية، وحضرها حشد سياسي وشعبي.

ورأى نصرالله في كلمة، أنّ "هناك جهات دولية تشجع النازحين على عدم العودة الى سوريا، ومنها جهات محلية"، داعيا إلى "بذل الجهد المضاعف لتأمين عودتهم إلى سوريا". وسأل: "هل عدم تشجيع النازحين للعودة هو مصلحة وطنية لبنانية"، نافيا "أن تكون هناك مصلحة للبنان في ذلك". وأعلن "مواصلة العمل على تأمين العودة الطوعية للنازحين إلى سوريا".

إلى ذلك، قال نصرالله: "رغم حديث الجميع عن خطورة الوضع الاقتصادي والنفايات وتلوث الليطاني وضرورة تشكيل الحكومة، لكن التعطيل هو الذي يحكم الموقف. وبحسب معطياتي، هناك غباشة، فلا شيء سيظهر لا في القريب ولا في البعيد بشأن تشكيل الحكومة. ونطالب بالحفاظ على جو الحوار، ومهما كانت الظروف، فالحكومة ستتشكل، ولا أحد يمكنه الغاء احد، وندعو الى الاستفادة من الوقت".

ووصف الوضع المحلي بـ"المتشنج سياسيا واجتماعيا"، مجددا الدعوة الى "الهدوء ومعالجة اي مسألة بالحوار والحكمة"، مؤكدا "التزام حزب الله بكل ما أعلنه في برنامج كتلته الانتخابي"، مؤيدا "جلسات التشريع التي ستحصل في مجلس النواب".

وكشف عن "المنهجية التي سيتبعها حزب الله في مواجهة الفساد"، لافتا إلى أنها "تقوم على مرحلتين: منع حصول فساد جديد، ومكافحة الفساد".

وتطرق إلى مسألة المناقصات، وقال: "إنها تسهم في الحد من الهدر بشكل كبير".

ورأى أن "حزب الله جزء من انتصارات المحور الذي ينتمي اليه، وهذا يعني ان اميركا وغيرها سيسلمان بهذه الانتصارات، وسيذهبان الى خيارات جديدة من اجل ضرب عناصر القوة في محورنا لمنعه من صنع انتصارات جديدة".

وتحدث عن "الضغوط التي تمارس على حزب الله، ومنها التهديد بالحرب والتهديد الأمني الدائم"، ملمحا الى "تصاعد هذا التهديد"، وقال: "هناك التهديد بالعقوبات المالية والضغط على البنوك والتجار".

من جهة أخرى، توقّف نصرالله في كلمته عند "مسألة حسم الخيارات واتخاذ القرارات"، وقال: "إن أهم أمر هو تشخيص العدو، لأننا إذا اخطأنا في تشخيصه فيكتشف لاحقا هذا الخطأ".

وأضاف: "في لبنان والمنطقة حولنا، نحن على خلاف مع الولايات المتحدة حول نظرة إدارتها، وليس الشعب الاميركي، فهذه الادارة التي تتخذ قرار العقوبات وتتدخل في شؤون العالم، ننظر اليها على أنها عدو، وهناك من ينظر إليها على أنها صديق وحليف في المنطقة ويتعاطى معها من هذا المنطق، وهناك قسم ثالث يتعاطى بشكل سياسي وبراغماتي. وهنا، أتوجه إلى اللبنانيين الذين نختلف معهم حول هذه المسألة لأقول نريد نقاشا حول كيف يمكنهم أن يدلوننا على إمكانية الصداقة مع أميركا".

وتطرق إلى "دعم أميركا لإسرائيل عسكريا وماليا وتأييدا في مجلس الامن بالفيتو"، سائلا "حلفاء اميركا في المنطقة": "هل دعم أميركا لاسرائيل هو لمصلحة الشعبين الفلسطيني واللبناني وشعوب دول الخليج والمنطقة؟ هل أميركا صديق للشعب الفلسطيني وهي التي تحول دون قيام دولة له؟ هل مصلحة الشعبين الفلسطيني واللبناني ان تلغي اميركا حق العودة والاونروا وان ندفع بالشعب الفلسطيني الى التوطين في لبنان؟".

ولفت إلى أن "أميركا تتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، لكن جامعة الدول العربية تدين إيران بدل إدانة اميركا"، مستنكرا "تدخل أميركا في العراق لفرض حكومات كما تريد"، مشيدا ب"إحباط العراقيين تهديدات اميركا وتدخلها في شؤونهم"، وقال: "إن أميركا لا تقوم سوى بملاحقة أي مقاوم لفرض العقوبات عليه، ولا ترى سوى اسرائيل معيارا لسياستها من الصداقة أو الغضب".

ونفى "أن يكون الفلسطيني أو منظمة التحرير الفلسطينية من يدفع باتجاه التوطين، بل إن أميركا هي من يفعل ذلك"، مشيرا إلى أن "العدو الحقيقي في المنطقة هو أميركا"، داعيا من يرفض تصنيفها كعدو ألا يعتبرها كصديق".

وتطرق نصر الله إلى "دعوات البعض الى عدم التدخل في قضايا المنطقة تحت شعار النأي بالنفس"، مشيرا إلى أن "هذه المسألة هي نقطة خلاف جوهرية"، متسائلا: "هل إن لبنان مفصول فعلا عن احداث المنطقة؟ إن ما يجري في المنطقة هو شأن مصيري لكل اللبنانيين، وهو أكثر أمر مرتبط بحاضرهم ومستقبلهم".

وأسف لـ"أن بعض البديهيات في السياسة اللبنانية تحتاج إلى استدلال"، متسائلا: "هل الطريقة التي تعالج بها الادارة الاميركية القضية الفلسطينية لا تخص لبنان؟ إن صفقة القرن التي تريد تكريس اسرائيل في المنطقة، فهل هي لمصلحة الشعب اللبناني بكل طوائفه ومناطقه واتجاهاته؟ ولو أن داعش سيطر على سوريا فما كان مصير لبنان؟".


وأضاف: "إن القوى السياسية اللبنانية بغالبيتها تدخلت بما تستطيع في سوريا، ونحن نطالبها بألا تنأى بنفسها لأن مصير لبنان يصنع في ساحات المنطقة".

وشدد على "أهمية التطبيق الدقيق لاتفاق إدلب لأنه سيأخذ سوريا إلى مرحلة جديدة"، لافتا إلى أن "أمر حزب الله مرتبط بموقف القيادة السورية".

كذلك، اتهم نصر الله "إسرائيل بالكذب، عندما تدعي أنها قصفت مواقع لحزب الله في سوريا"، وقال: "إن إسرائيل تعلم أن توازن الردع يمنعها من استباحة أرضنا".

وطالب "الدولة اللبنانية بتقديم شكوى الى مجلس الامن ضد استباحة اسرائيل للاجواء اللبنانية".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم