الدفاع عن مرعي: هذه الادلة لن تحكموا على اساسها

19 أيلول 2018 | 20:44

المصدر: "النهار"

في اليوم الثالث من مرافعات الدفاع الختامية امام غرفة الدرجة الاولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان برئاسة القاضي ديفيد راي، تابع محاميا الدفاع عن المتهم حسن مرعي عرض ملاحظاتهما. وتحدث أولا المحامي جاد خليل عن امكان التلاعب بسجلات الاتصالات بالاستناد الى الشاهد الخبير فيليبس، متهما الادعاء بالتدخل في حذف جزء يتعلق بذلك في تقريره. وذكر محامي الدفاع ذلك في سياق شرحه عن اقامة مرعي في طبقة سابعة من مبنى "غاردينيا" وتعرضه للدمار مع خمسة مبان أخرى بعد عام 2005.

وسأله راي: "هل هناك ادلة ايجابية نستطيع على اساسها الاستنتاج انه تم التلاعب بتلك السجلات؟. اجاب المحامي بأن "الشاهد الخبير تحدث عن امكان التلاعب امام هذه الغرفة خلال شهادته، ونحن كدفاع لسنا في حاجة الى إثبات كيفية التلاعب". وعقب راي على كلام خليل: "هل تريد القول بشكل قاطع انه تم التلاعب بها، ام انك تطعن بمسألة تواصل الادعاء مع الخبير في هذا الشأن؟". فأجابه: "المسألة ليست هجوما او طعنا. انا لا اتهجم على مكتب الادعاء. ويمكن ان تكون وجدت خلال خبرة الشاهد". ثم تناول شهادة الخبير في شؤون الاتصالات اندرو دونالسون لجهة المواصفات الجغرافية للهواتف المسندة الى مرعي والقطاع الخليوي في منطقة سكنه الذي لا يسمح الا بتغطية على مستوى الارض، وليس لمقيم في الطبقة السابعة من المبنى في خلية برج البراجنة، بالاستناد الى الخبير نفسه. ورأى ان "الادعاء لا يستطيع أن يدفع الغرفة الى إدانة مرعي بوجود هذه الثغرة".
وكان نقاش قانوني بين المحامي محمد عويني والقاضي راي في شأن غياب تاريخ تحديد الاتفاق بين المتهمين المشكل لجرم المؤامرة المسند اليهم في القرار الاتهامي والواجب القانوني لتحديد. ودعا عويني الغرفة الى...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard