الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

استعراض قوة لطلاب "حزب الله" على بوابة "اليسوعية"

المصدر: "النهار"
A+ A-

تجمع عشرات المناصرين لقوى 8 آذار خارج حرم "هوفلان" في الجامعة اليسوعية، بسبب اعتراضهم على نتائج الانتخابات الطالبية في كلية ادارة الاعمال.


وقال رئيس مصلحة طلاب في "القوات اللبنانية" نديم يزبك لـ"النهار" ان "حوالي 50 طالبا من مناصري "حزب الله" و 70 شابا جاؤوا من حي "الخندق الغميق" تجمعوا خارج البوابة الرئيسية للجامعة اعتراضا على نتيجة الانتخابات". وطالب يزبك القوى الامنية التدخل في شكل اكثر حزماً، مردداً "نستطيع الرد لكن لن نستخدم اسلوب القوة الذي يستخدمه الخصم".


ووفق طلاب ينتمون الى 14 آذار، فان مناصري "حزب الله" "قاموا بحصار الجامعة من المداخل كافة، وحاولوا استدراج شباب "القوات" و"الكتائب" الى صدام مباشر، الا ان حضور الجيش والقوى الامنية كان رادعاً". وفور شيوع انباء حصار الجامعة، حضر عشرات الشبان من منطقة الاشرفية الى المكان.


من جهته، قال رئيس قطاع الشباب في "التيار الوطني الحر" انطون سعيد لـ"النهار" انه "لا دخل لنا بما يجري في "اليسوعية"، مطالبا ادارة الجامعة بمحاسبة "المحرضين طائفياً.


وحاولت "النهار" الاتصال بمسؤول التعبئة التربوية في "حزب الله" يوسف بسام من دون نجاح.


وحضر النائبان ميشال فرعون ونديم الجميل الى الجامعة، في محاولة لتهدئة الطلاب، ومنع الجيش والقوى الامنية الاحتكاك بين الطرفين. ولاحقاً، انسحب مناصرو 8 آذار و14 آذار من طلاب وشبان حضروا من المناطق المجاورة الى الشارع "هوفلان"، كما انسحب الجيش والقوى الامنية، في حين استمر توقف الصفوف في الجامعة.  


وعقد النائب مؤتمرا صحافياً، اثر الاشكال، معتبراً ان "ما حصل في اليسوعية محطة جديدة في مسلسل بتنا نحفظه عن الغائب وهو مسلسل استفزاز حزب الله للبنانيين بشكل مستمر".
وقال: "تفاجأ طلاب اليسوعية عند الثامنة صباحا بشعارات مكتوبة على الجدران تشيد بحبيب الشرتوني قاتل الرئيس بشير الجميّل والذي حكم واعترف، كل ذلك في جامعة بشير الجميّل ما شكّل استفزازا كبيرا لكل طلاب اليسوعية من كل الانتماءات والاحزاب بنية افتعال مشكلة داخل الجامعة".
واضاف "لم يحصل ضربة كف داخل حرم الجامعة، وترك الطلاب لخمس ساعات من دون تدخل للقوى الامنية وادارة الجامعة، وعندما رأينا ان الدولة لم تتحرك بدأ الشباب يتجمعون خارج الجامعة ووصلنا الى مكان كان بالامكان ان يحصل اشكال كبير في الاشرفية الى ان قرر الجيش التصرف،  وهذا دليل جديد ان الدولة لا تتحرك من تلقاء نفسها".
وتوجه الجميل الى "حزب الله" سائلاً:" لماذا تزرعون الكره في قلوب جماعاتكم، ما علاقتكم بحبيب الشرتوني والحزب القومي، لماذا هذا الاستفزاز الدائم والى اين تريدون جر البلد؟ الى اين تريدون الوصول بهذا الطلاق؟".
وقال الجميل ان "الجيش اللبناني انقذ الوضع في اخر لحظة" مضيفا "اننا تواصلنا مع ادارة الجامعة وسنقوم بذلك مجدداً لايجاد الحلول لانه اذا لم نعالج الوضع سيتكرر هذا الاشكال". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم