الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

تصعيد في الحرب التجارية بين أميركا والصين

تصعيد في الحرب التجارية بين أميركا والصين
تصعيد في الحرب التجارية بين أميركا والصين
A+ A-

 اشتدت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة أمس، بعدما أضافت بيجينغ منتجات أميركية بقيمة 60 مليار دولار إلى قائمتها للرسوم الجمركية، رداً على الرسوم التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وتبادل الرسوم بين الجانبين هو أحدث تصعيد في النزاع التجاري المتفاقم بين أكبر اقتصادين في العالم.

والاثنين، قالت الإدارة الأميركية إنها ستبدأ فرض رسوم جديدة نسبتها عشرة في المئة على منتجات صينية بقيمة نحو 200 مليار دولار في 24 أيلول، على أن تزيد الرسوم إلى 25 في المئة بحلول نهاية 2018.

وقالت وزارة المال الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني: "الصين مضطرة الى الرد على الإجراءات الأحادية وسياسات الحماية التجارية الأميركية، وليس لديها أي خيار سوى الرد بفرض رسومها".

وأضافت أن الصين ستفرض رسوماً على ما مجموعه 5207 منتجات أميركية، تشمل الغاز الطبيعي المسال وأنواعاً معينة من الطائرات ومسحوق الكاكاو والخضر المجمدة، حيث تبلغ نسبة الرسوم 5 و10 في المئة عوض النسب المقترحة في السابق والبالغة 5 و10 و20 و25 في المئة.

ومن المقرر أن يبدأ سريان الرسوم الأميركية والصينية في 24 أيلول.

وفرضت الولايات المتحدة حتى الآن رسوما على منتجات صينية قيمتها 50 مليار دولار للضغط على بيجينغ كي تُجري تغييرات شاملة في سياساتها المتعلقة بالتجارة ونقل التكنولوجيا ودعم صناعات التكنولوجيا المتطورة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم