السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"ذي نان" ممنوع في لبنان... الفيلم "يمسّ بالدين"

المصدر: "ا ف ب"
"ذي نان" ممنوع في لبنان... الفيلم "يمسّ بالدين"
"ذي نان" ممنوع في لبنان... الفيلم "يمسّ بالدين"
A+ A-

منعت الرقابة اللبنانية عرض فيلم "ذي نان" الأميركي لكونه "يمسّ بالدين المسيحي"، وفق ما أفاد مصدر رسمي وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي التفاصيل، منعت لجنة الرقابة على الأفلام، وهي مشكّلة من مندوبين من وزارات عدّة منها الداخلية والخارجية والتربية، عرض الفيلم لكونه "يمسّ بالدين المسيحي وهذا مخالف للدستور، ويمسّ بالكنيسة كمكان عبادة، ويشوّه صورة الراهبات"، وفق المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه.

ونفى المصدر أن يكون القرار متأثراً بأي ضغط من جهة دينية، لكن وداد جربوع الناشطة في مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية (سكايز) قالت لوكالة الصحافة الفرنسية: "هناك تأثير للمرجعيات الدينية على الرقابة وإن كان ذلك غير معلن.. الأفلام التي تنطوي على أمور دينية ترسل لهذه المرجعيات".

وأضافت: "للأسف يؤخذ برأي رجال الدين على الأعمال الفنية كما حصل أيضا مع فيلم "مولانا" الذي عرض على دار الفتوى قبل حذف مقاطع منه".

ويروي فيلم "ذي نان"، وهو آخر إنتاجات سلسلة "ذي كنجورينغ" لأفلام الرعب قصة كاهن وراهبة ورجل من سكان الريف يحققون في ظاهرة تواجد شيطان في دير برومانيا سنة 1952. وقد احتلّ هذا الفيلم الطويل من إنتاج استوديوهات "وورنر براذرز" صدارة مبيعات شباك التذاكر في أميركا الشمالية الأسبوع ما قبل الماضي، والمرتبة الثانية في الأسبوع الماضي وحقّق 85 مليون دولار من بيع التذاكر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم