الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

موسكو تنشر الرقم المتسلسل لصاروخ الـ"بوك"... "كييف أسقطت الطائرة الماليزيّة"

المصدر: "ا ف ب"
موسكو تنشر الرقم المتسلسل لصاروخ الـ"بوك"... "كييف أسقطت الطائرة الماليزيّة"
موسكو تنشر الرقم المتسلسل لصاروخ الـ"بوك"... "كييف أسقطت الطائرة الماليزيّة"
A+ A-

عرضت #وزارة_الدفاع_الروسية اليوم معلومات قالت إنها تدعم روايتها بأن الصاروخ الذي أسقط طائرة تابعة للخطوط الماليزية فوق الشرق الانفصالي في #أوكرانيا عام 2014، أطلقته قوات كييف.

وقالت خلال إيجاز صحافي إنها تنشر الرقم المتسلسل للصاروخ، وهو من نوع "بوك"، للمرة الأولى، مشيرة الى  أن الصاروخ تم تصنيعه وإرساله إلى أوكرانيا في الحقبة السوفياتية، ولم تتم بعدها إعادته إلى الاراضي الروسية.

وتنفي روسيا أي مسؤولية لها في إسقاط الطائرة. وعرضت عددا من النظريات التي تشير باصابع الاتهام إلى كييف.

وتحطمت طائرة الـ"بوينغ-777" أثناء قيامها برحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، قرب دونيتسك، معقل الانفصاليين في 17 تموز 2014، وقتل 289 شخصا كانوا فيها، ومعظمهم هولنديون.

وفرض الاتحاد الأوروبي في ما بعد عقوبات اقتصادية على روسيا، متهما الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق اوكرانيا الذين اسقطوا عددا من الطائرات.

وقال محقق هولندي كبير إن فريقه توصل إلى أن الطائرة أُسقطت بصاروخ "بوك" روسي الصنع أطلقته كتيبة عسكرية روسية متمركزة في مدينة كورسك جنوب غرب روسيا.

وفي ايار الماضي، اتهمت هولندا واستراليا روسيا مباشرة في الهجوم.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الحكومية عن مسؤول عسكري بارز هو نيكولاي بارشين إن "الصاروخ الذي يحمل الرقم المتسلل 88687379، والمخصص لمنظومة "بوك" الصاروخية في 29 كانون الأول 1986، أُرسل في القطار إلى الوحدة العسكرية 20152".

وأفاد بأن الوحدة العسكرية المشار إليها كانت تتمركز في اوكرانيا التي كانت آنذاك جمهورية سوفياتية، لافتا الى أن هذه المعلومات مصنفة "بالغة السرية".

وقال: "بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، لم يُعَد (الصاروخ) إلى الأراضي الروسية، وأُدخل في القوات المسلحة الأوكرانية".

وقالت روسيا إنها أرسلت المعلومات بشأن الصاروخ إلى هولندا.

ووصفت الوزارة تسجيل فيديو استخدمته لجنة تحقيق دولية، ويظهر نقل الصاروخ "بوك" إلى الشرق الانفصالي في أوكرانيا، بأنه "ملفق".  وأشارت في ذلك إلى عوامل، مثل انعكاس النور على العربة اثناء سيرها، قائلة إنها تظهر بأنها تسير في الاتجاه المعاكس.

ووقع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو اليوم مرسوما بعدم تجديد اتفاقية صداقة رسمية مع روسيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم