الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العراق يبدأ خطوات التجديد بانتخاب رئيس مجلس النواب

العراق يبدأ خطوات التجديد بانتخاب رئيس مجلس النواب
العراق يبدأ خطوات التجديد بانتخاب رئيس مجلس النواب
A+ A-


في خطوة أولى نحو تأليف الحكومة العراقية الجديدة بعد أربعة أشهر من الشلل السياسي تلت انتخابات عامة غير حاسمة، وفي خضم أزمة صحية واجتماعية، وبعد سنة من اعلان "النصر" على تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)، انتخب مجلس النواب العراقي النائب السني محمد الحلبوسي (37 سنة) رئيساً له السبت.

واختير حسن الكعبي نائباً أول للحلبوسي. وخاض الكعبي الانتخابات على قائمة "سائرون" التي يتزعمها مقتدى الصدر، والتي حلت في المركز الأول في الانتخابات العامة في أيار. وانتخب المجلس مرشح الحزب الديموقراطي الكردستاني بشير توفيق خليل الحداد نائبا ثانياً لرئيس المجلس. وبهذا يكون مجلس النواب قد استكمل انتخاب هيئة الرئاسة.

الى ذلك، أعلن الحلبوسي أن الـ25 من أيلول الجاري، سيكون موعداً لفتح الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية العراقية. وقال إن "فتح باب الترشيح للمنصب سيكون إلكترونيا من خلال إعلان الموعد عن طريق الموقع الإلكتروني لمجلس النواب".

وتوقع مصدر كردي أن يكون السياسي الكردي ملا بختيار المرشح الأوفر حظاً لرئاسة الجمهورية.

ونقلت قناة " السومرية نيوز" عن المصدر أن "المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سيعقد اليوم (الاحد) اجتماعاً مهماً في السليمانية للبحث موضوع مرشح رئاسة الجمهورية".

وكان مصدر كردي رفيع المستوى قد كشف الخميس، عن توصل الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الى اتفاق يقضي بمنح الأخير منصب رئاسة الجمهورية بعد مفاوضات جرت بين الطرفين.

طهران

وفي طهران، أكدت وزارة الخارجية الايرانية في موقعها الالكتروني أن طهران "تدعم خيارات" الشعب العراقي

وقالت إن ايران "تدعم على الدوام الديموقراطة وسلامة الأراضي والسيادة الوطنية وخيارات أعضاء مجلس النواب في العراق".

وأضافت أن "اختيار رئيس البرلمان يشكل خطوة مهمة وضرورة في اتجاه تشكيل الحكومة الجددة في العراق".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم