الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عضو "بوسي رايوت" بيوتر فيرزيلوف يُعالَج في ألمانيا: العائلة تتكلّم على محاولة اغتيال

المصدر: "ا ف ب"
عضو "بوسي رايوت" بيوتر فيرزيلوف يُعالَج في ألمانيا: العائلة تتكلّم على محاولة اغتيال
عضو "بوسي رايوت" بيوتر فيرزيلوف يُعالَج في ألمانيا: العائلة تتكلّم على محاولة اغتيال
A+ A-

أعلنت عائلة بيوتر فيرزيلوف، عضو فرقة "#بوسي_رايوت" الروسية المعارضة، أنها نقلته إلى مستشفى في ألمانيا، مشيرة الى تعرضه لمحاولة اغتيال بواسطة السم.

ليل السبت- الأحد، نُقل فيرزيلوف البالغ 30 عاما، والذي يحمل أيضا الجنسية الكندية، من مستشفى في موسكو إلى برلين في طائرة مجهّزة بالمعدات الطبية، ومعه أفراد من عائلته. وكان أدخل الثلثاء الماضي إلى مستشفى في العاصمة الروسية، حيث وُصفت حالته بالـ"خطرة".

وتولت هذه العملية منظمة "سينما فور بيس" الحقوقية الألمانية الداعمة منذ أعوام لأنشطة "بوسي رايوت" التي اقتحمت أرضية الملعب خلال المباراة النهائية في كأس العالم لكرة القدم في موسكو في تموز الماضي.

وقال ياكا بيزيلي، المسؤول في المنظمة، لصحيفة "بيلد" الألمانية: "كان من المهم للعائلة أن يتلقى علاجا في أسرع وقت ممكن خارج روسيا". وأضاف: "هذا السبب هو الذي دفعنا الى إرسال طائرة إغاثة إلى موسكو، نأمل في أن تتمكن برلين من المساعدة سريعا، وكشف ما إذا كان تعرض فعلا للتسمم في روسيا، وكيف حصل ذلك".

ويأتي إدخال فيرزيلوف الى المستشفى واتهام المقربين منه السلطات الروسية بمحاولة تسميمه، في وقت تستمر قضية تسميم العميل الروسي السابق سيرغي #سكريبال في سالزبري ببريطانيا في التفاعل.

وفيرزيلوف منفصل عن زوجته ناديا تولوكونيكوفا التي رجّحت تعرضه لمحاولة تسميم. وقالت لدى وصولها مساء السبت إلى برلين، برفقة زوجها: "أنطلق من مبدأ أنه وقع ضحية ترهيب، وحتى محاولة اغتيال". ونشرت على "الفيسبوك" صورا لهبوط الطائرة في برلين.

من جهتها، أعربت فيرونيكا نيكولشينا، صديقة فيرزيلوف، عن امتنانها لكل من "كتب واتصل وزار وبكى وغنى. نحن في برلين، كل شيء على ما يرام".

وعلى غرار صديقها، تنتمي نيكولشينا الى فرقة "بوسي رايوت" المعارضة، والتي أصدر القضاء الروسي مرارا أحكاما قضائية بحق نشطائها.

وكان فيرزيلوف اشتهر خصوصا باقتحامه الملعب، خلال المباراة النهائية في كأس العالم لكرة القدم في تموز الماضي في موسكو، مرتديا زي الشرطة مع ثلاثة نشطاء آخرين، وقد حُكم على الأربعة بالحبس 15 بوما.

وفي إطار نقله من موسكو إلى برلين في طائرة مجهزة طبيا وإدخاله مستشفى في برلين، تواصلت وزارة الخارجية الألمانية مع المقربين من فيرزيلوف، علما ان العملية نظّمت عائليا وخارج الإطار الرسمي.

وكان فيرزيلوف أدخل الثلثاء الى المستشفى في موسكو بعد حضوره جلسة محاكمة لصديقته بتهمة مخالفة تعليمات الشرطة. وقد دخل في غيبوبة وعانى فقدان نظر موقت. وقد استعاد وعيه أخيرا، لكنه لا يزال يعاني حالات هلوسة وهذيان، بحسب المقربين منه.

وفيرزيلوف هو مؤسس الموقع الإلكتروني "ميديازونا" المتخصص بأخبار محاكمات النشطاء الحقوقيين.

وفي كندا، أعرب رئيس الوزراء جاستن ترودو هذا الأسبوع عن "قلقه" ازاء الأخبار المتعلقة بفيرزيلوف، في حين تستمر قضية سكريبال في التفاعل وتعكير العلاقات بين موسكو والدول الغربية.

وتتهم الحكومة البريطانية العنصرين في الاستخبارات العسكرية الروسية روسلان بوشيروف وألكسندر بيتروف بتسميم سكريبال وابنته في سالزبري (جنوب انكلترا) في آذار الماضي.

ونفت موسكو هذا الاتهام. وأكد بوشيروف وبيتروف، في مقابلة مع محطة تلفزيونية روسية، أنهما بريئان، وزارا سالزبري بصفتهما سائحين.

في شباط الماضي، دخل المعارض الروسي فلاديمير كارا-مورزا، منسق أنشطة حركة "روسيا المنفتحة" التي يتزعمها الملياردير الروسي السابق المقيم في المنفى ميخائيل خودوركوفسكي، في غيبوبة بعد تعرضه للتسمم "بمادة مجهولة"، على ما أعلن محاميه. وعثر الأطباء الذين عاينوه على آثار تسمم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم