الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من الحرب والفقر الى النجاح والشهرة... هذه قصة "نوتيلا"!

جاد محيدلي
من الحرب والفقر الى النجاح والشهرة... هذه قصة "نوتيلا"!
من الحرب والفقر الى النجاح والشهرة... هذه قصة "نوتيلا"!
A+ A-

عند الحديث عن الشوكولا وعشاقها، لا بد من ذكر الـ"نوتيلا" الذي يشتهيه يومياً الآلاف حول العالم. هذا المرطبان الشهير الذي دخل الى ملايين المنازل وأحبه الكبار قبل الصغار، يخفي وراء طعمه اللذيذ تاريخ قديم وحافل بالأحداث، وعلى الأرجح كثيرون منكم لا يعرفوه. في الأساس، شكلت نوتيلا حلاً ذكياً لمشكلة معقدة وهي النقص في إمدادات الكاكاو بعد الحرب العالمية الثانية. فابتكر بيترو فيريرو، صانع الحلويات المميز من إقليم بيدمونت في إيطاليا، منتجاً مبتكراً ألا هو معجون حلو من البندق والسكر مع القليل من الكاكاو النادر. وقد صنعه على شكل قرص يُمكن تقطيعه إلى شرائح ووضعه على الخبز. فأطلق عليه إسم "جياندوجوت" تيّمناً باسم إحدى الشخصيات الشهيرة في كارنفال محلي كان يُنظّم في ذلك الوقت. وفي 14 أيار من العام 1946، تأسّست شركة فيريرو رسمياً.

عام 1951، تحوّل المعجون اللذيذ "جياندوجوت" إلى منتج جديد يُمكن دهنه بسهولة أكبر على الخبز وقد سُمّي حينها "سوبركريما وهو المنتج السابق لنوتيلا.

وفي عام 1964، تم ابتكار كريما الشوكولاتة المفضلة في العالم. واستخدم ميشيل، ابن بيترو فيريرو، عبقريته الخلاقة، وعن طريق التجارب المتكررة، حسّن الوصفة وابتكر أوّل عبوة تحتوي على كريما جديدة مصنوعة من البندق والكاكاو ولكنّها بقيت مع ذلك بدون إسم. ومن ثمّ ابتكر الحلّ المثالي لكريما الشوكولاتة الأكثر شهرة في العالم والتي أصبح إسمها "نوتيلا".

وصلت كريما نوتيلا إلى ألمانيا ووقع الألمانيون على الفور في غرامهاـ كما لاقت العبوات المصممة حديثاً والتي تمتاز بتصميمها السهل رواجاً كبيراً وحقّقت ناجحاً باهراً. وفي عام 1966، توسّع نطاق انتشار نوتيلا بصورة إضافية بإتجاه أوروبا، وطُرحت في السوق الفرنسية وحقّقت نجاحاً كبيراً أيضاً. وبعد أن غزت أوروبا، انطلقت نوتيلا عام 1978 إلى أستراليا وافتُتح أوّل مصنع لإنتاج كريما نوتيلا خارج أوروبا في ليثغو بالقرب من سيدني. وبعد ذلك بدأ مرطبان الشوكولا بالتنقل من بلد الى آخر ومن قارة الى أخرى حتى أصبح الشوكولا الأشهر في العالم.
ومن أبرز المحطات التي حصلت بعد ذلك في حياة "نوتيلا" كان الاحتفال بعيدها الثلاثين في فرنسا عام 1996، بحيث نظّمت الشركة فعالية ضخمة في باريس وقد كان هذا الحدث عبارة عن معرض لأعمال ابتكرها فنّانون في الثلاثينات من عمرهم بين العامين 1966 و1996 اعتادوا خلال نشأتهم على تناول الخبز والنوتيلا على وجبة الفطور. أما وفي العام 2005 فكان الاحتفال بعيد نوتيلا الأربعين، بحيث اجتمع 27.854 شخصاً في غلزنكيرشن بألمانيا للمشاركة في أكبر وجبة إفطار قارية على الإطلاق مع نوتيلا وقد دخل هذا الحدث كتاب غينيس للأرقام القياسية!
بالإضافة الى ذلك، قرّرت سارة روسو وهي مدوّنة إيطالية - أميركية وعاشقة لكريما نوتيلا تخصيص يوم واحد من السنة لكريما الشوكولاتة المفضلة لديها. وبالتالي دُعي كافة عشاق نوتيلا في 5 شباط 2007 للاتّحاد معاً. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا التاريخ يوم نوتيلا العالمي! 





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم