الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

إحصائية رسمية... أكبر وظائف المصريين وأقلها دخلا

المصدر: "صيحات"
محمد أبو زهرة
إحصائية رسمية... أكبر وظائف المصريين وأقلها دخلا
إحصائية رسمية... أكبر وظائف المصريين وأقلها دخلا
A+ A-

يعاني الشعب المصري، أزمة اقتصادية طاحنة ما تسبب في ارتفاع أسعار السلع بشكل غير طبيعي، وأصبح الجميع يبحثون عن الوظائف ذات الدخل المادي الكبير لمواجهة ارتفاع الأسعار المستمر.

البنوك والوساطة الملاية

ووفقا لآخر إحصائية صادرة من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، لإحصاءات التوظيف والأجور وساعات العمل، عن عام 2016، كان العمل في الوساطة المالية والتأمين والبنوك في المركز الأول من حيث أعلى الوظائف دخلاً، بمتوسط أجر شهري 11.1 ألف جنيه مصري بمعدل 192 ساعة عمل شهرياً.

الثروة المعدنية

فيما جاء في المركز الثاني، العمل في التعدين واستخراج الثروات المعدنية من بترول وغاز ومحاجر، حيث بلغ متوسط الأجر الشهري للعامل، ما يقرب من 5536 جنيها مقابل 184 ساعة عمل.

الكهرباء والغاز

كما احتلت مهنة إمداد الكهرباء والغاز والبخار، المركز الثالث في قائمة أعلى رواتب وظائف المصريين بمتوسط الأجر الشهري 4880 بواقع 212 ساعة عمل.

النقل والتخزين

وكانت المفاجأة الكبرى، احتلال العاملين في مجال النقل والتخزين، ما يقرب من 4860 جنيها، إلا أنها تشهد ارتفاع عدد ساعات العمل بها حيث يعمل الفرد 244 ساعة شهرياً.

المياه والصرف الصحي

كما ضمت القائمة العاملين بالإمداد المائي وشبكات الصرف الصحي، بمعدل 4240 جنيهاً بواقع 208 ساعات عمل شهرياً.

المدرسون الأقل

فيما جاء التعليم والمدرسون على رأس قائمة الوظائف الأقل دخلاً طبقاً للإحصائية، بمتوسط شهري 1800جنيه، مقابل 212 ساعة عمل شهريا، وفي المركز الثاني بقائمة أقل الرواتب كان أنشطة الفنون والإبداع والتسلية مقابل 2100 جنيه بمعدل 232 ساعة عمل.

الصحة والغذاء في قائمة الأقل

كما ضمت قائمة الأقل رواتب في مصر، العاملين بخدمات الغذاء والإقامة بـ2160 جنيهاً، بمتوسط شهري 204 ساعات عمل، ومن بعدهم العاملون في الصحة مقابل 2456 جنيهاً، بمعدل 232 ساعة عمل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم