الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باسيل افتتح مؤتمر الطاقة الاغترابية في كندا... "من يجد تعباً يُتهم بالفساد ومن يلهث فساداً يعتبر شاطراً"

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
باسيل افتتح مؤتمر الطاقة الاغترابية في كندا... "من يجد تعباً يُتهم بالفساد ومن يلهث فساداً يعتبر شاطراً"
باسيل افتتح مؤتمر الطاقة الاغترابية في كندا... "من يجد تعباً يُتهم بالفساد ومن يلهث فساداً يعتبر شاطراً"
A+ A-

افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا، الذي يعقد في قصر المؤتمرات في مونتريال- كندا، في حضور وزيرة العلاقات الدولية والفرنكفونية في مقاطعة كيبيك كريستين سان بيار، وزيرة الهجرة في مقاطعة نوفا سكوتيا لينا مدلج دياب، النائبين أسعد درغام ونعمة افرام والنائبين الكنديين من أصل لبناني فيصل الخوري ومروان طبارة، وشخصيات اقتصادية وديبلوماسية ودينية وتربوية وإعلامية ورجال أعمال، وأكثر من ألف شخصية اغترابية من أميركا الشمالية.

وألقى باسيل كلمة في الجلسة الافتتاحية، اعتبر فيها أنّ "أقبح ما عندنا في السياسة في لبنان أن من يجد تعبا وتضحية يتهم بالفساد، ومن يلهث فسادا يعتبر شاطراً".

وتالع: "في قانون الانتخاب جهد كبير منا لتكريس حقوقكم (المغتربين) وتحايل كبير منهم لتطييرها نصا وممارسة؛ وفي تأليف الحكومة طمع واعتداء وابتعاد عن التمثيل الشعبي الصحيح، لصالح الاستقواء الخارجي؛ وفي الجنسية قوانين ومراسيم وقرارات لإقرارها من جهتنا، وعراقيل وحجج وأكاذيب لتطييرها من جهتهم، فكأن في لبنان من يسعى لجعله أكثر لبنانية، ومن فيه لجعله أقل لبنانية وأكثر سورية وسعودية وإيرانية وفلسطينية وأميركية وإسرائيلية. يبقى أن أعظم ما فينا هو لبنانيتنا رابطة انتمائنا؛ اللبنانية libanity- libanite هي تميزنا وهي خلص ثقافتنا وحضارتنا وتاريخنا، وهي ما تجعل من هذا اللبناني ناجحا ومميزا في كندا وأميركا والعالم كله".

ودعا المغتربين إلى "تسجيل زيجاتهم وأولادهم لاكتساب الجنسية عبر المعاملات العادية، القنصلية أو القضائية؛ والوزارة من أجل ذلك، تتابع خطواتها باتجاه تأمين الخدمات الإلكترونية e-mofa، ليتمكنوا حيثما كانوا أن يتواصلوا معها ويتقدموا بطلباتهم إليها، كما حصل مع جوازات السفر وفي التسجيل للانتخابات النيابية".

وأضاف: "تبقى الطريقة الرابعة، إن لم يتمكن أحدكم من الحصول على جنسيته من خلال الوسائل الثلاث، التي ذكرناها وهي: قانون استعادة الجنسية، قانون اختيار الجنسية 59/69، القرارات القنصلية والقضائية العادية، وهي أي الطريقة الرابعة، من خلال المرسوم الجمهوري الذي يمنح بموجبه رئيس الجمهورية الجنسية لمستحقيها".

وأردف: "أيها المنتشرون، جنسيتي هي هويتي، جنسيتي هي فخر انتمائي. كونوا معنا جنودا للجنسية، فاستعادتها تسقط مشروع التوطين من جانبكم، أما من جانبنا فقد نجحنا سياسيا بإسقاط مشروع توطين السوريين، وها نحن ألفنا البارحة اللجنة اللبنانية- الروسية لتنفيذ المبادرة الروسية بخصوص عودتهم، ونحن نعمل مع الخارجية السورية على إزالة العراقيل من أمام عودتهم، وكذلك نعمل شعبيا على خلق المناخات المؤاتية والمشجعة على العودة الآمنة والكريمة، بعيدا عن أية احتكاكات غير لائقة بضيافتنا اللبنانية".

واستطرد: "يبقى أن مقاومة التوطين ورفض إحلال النازحين واللاجئين مكانكم، ليست فقط سياسية ونحن نقوم بها بكل الأحوال، (واختلفنا مع معظم الناس لذلك، ومش فارقة معنا أحد برا وجوا)، نحن نقوم بالمواجهة السياسية، ولكن هناك المواجهة الاقتصادية وهي بحاجة إليكم. تعلمون أننا أطلقنا من ضمن الدبلوماسية الاقتصادية، مبادرة دبلوماسية الطعام gastro diplomacy تحت شعار "لبنان أطيب"، وهنا دوركم! أنتم حملتم معكم المطبخ اللبناني أينما حللتم، وأنتم أصلا ملح هذا الكون! كم واحد منكم تكبد مشقة نقل تنكة زيت زيتون، وكم واحد أوقف في المطار لساعات من أجل الكشك أو الزعتر، وكم أم حملت معها في زياراتها لأولادها أقراص الكبة أو المعمول، وأكيد كل واحد بينكم لديه قصة طريفة يرويها عن الأكل اللبناني".

واعتبر أن "اليوم مطلوب جهد بسيط إضافي وهو توزيع المنتجات اللبنانية في الانتشار وشرائها من بائعيها، كل مرة تستهلك أيها المنتشر منتج لبناني تثبت مزارعا في أرضه، وتمنع عنه الهجرة، وكل مرة تتاجر بمنتج لبناني أو تستهلكه، تفتح مصنعا غذائيا في لبنان! عيشوا بكندا أو بأميركا، ولكن كلوا لبناني واشربوا لبناني وافرحوا على اللبناني".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم