شهوتك الجنسيّة مقتولة؟ لنفكر في التالي...

16 أيلول 2018 | 11:56

المصدر: "النهار"

ماذا استجد كي تتباعدا؟

ماذا يقتل شهوتك الجنسيّة هذه الأيام؟ لماذا لم تعد تتدفق في عروقك وتحت جلدك، كسابق عهدها؟ إذا وضعك كذلك، فلربما يكون مفيداً التفكير في الأسباب التالية:

1- من دون أدنى "فذلكة"، يعرف الكل أن الضغوط التي لا تنتهي للحياة اليومية [نختصره أحياناً بكلمة "سترس" ]، تأتي على رأس القائمة. من التلفزيون الذي لا ينقل سوى أن "البلد ع كف عفريت"، إلى شاشات الخليوي تغرق عند بداية الموسم المدرسي بأخبار الأقساط والمتطلبات المستفزة للمدارس كالإصرار على ماركات معينة في الثياب والأقلام والحقائب بل وصولاً إلى اشتراكات الباصات وغيرها. من أين للجنس أن يطل أو يدخل، في ظل بحر من التشنج والضغوط والـ"سترس"؟

2- "الزعل" يقتل. في زمن صار كالأحلام، غنّت صباح "أبو سمرة زعلان"، وهي تفصل بكلمات حلوة وضاحكة خلافها مع شريك قلبها وإهماله لها. غالباً، لا تكون المشاكل بين الشريكين بتلك الخفة التي حملها صوت الشحرورة، لكن لنجرب المثل القائل "الصلح سيد الأحكام"، فلعله سيد... الجنس أيضاً!

3- الكحول؟ يستحسن ألا يجري تناوله بأكثر من القليل الذي ينعش القلب ويفتح أيضاً باب الكلام على الجنس. لا تنس أن حال السكر والتعتعتة بالخمر، غالباً ما تستفز الشريك الجنسي وتنفره منك.

4- قلّة النوم؟ بين ضغط العمل والعلاقات والـ"واتس آب" والعلاقات مع العائلة والأصدقاء، وبين ضرورة الاستيقاظ المبكر لتحضير الأبناء الى المدرسة أو لخوض تحدي المواصلات في الوصول الى العمل، تتضاءل ساعات النوم كثيراً. ربما تفلح القهوة والنسكافيه في تخفيف "طوشة" الرأس أثناء النهار، لكنها تزيد التوتر أيضاً وتضر القلب. هل من طريقة لتنظيم ساعات اليوم مع إعطاء النوم مساحة كافية؟ لنجرب!

5- صحيح تماماً: بعض الأدوية يخفض شهوة الجنس، من بينها مضادات الكآبة، وعلاجات ارتفاع ضغط الدم، والعلاج الكيميائي، وأدوية فيروس الإيدز، وحبوب تنظيم الحمل، وبعض أنواع علاج تضخّم البروستات وغيرها. استشارة الطبيب والصيدلاني ضرورية في تلك الأحوال.

6- عدم الرضى عن شكل الجسم. هل ينفر منكِ لأنك لا تشبهين هيفاء وهبي أو كيم كارديشيان؟ ربما أنتِ التي تفكرين بذلك، وليس... هو! قاومي عدم رضاك عن شكلك. فكري أنك تدمرين صورتك الداخلية عن نفسك عندما لا تكفين عن التحديق بوركيك أو صدرك أو شفتيك، مع التفكير بأنها أكبر أو أصغر من... "اللزوم"؟ كل أنثى لها جمالها. تقبّلي نفسك، واكتشفي جمالك.

7- البدانة وأزمتها التي لا تنتهي. ربما تمنعك البدانة من الاستمتاع بالجنس والقيام بما تشتهين فعله أو اتّخاذ وضعيات تتخيّلينها فائقة المتعة وغيرها. فكري أولاً أن البدانة الفائضة هي مشكلة صحية، وأن التخلص من بعض الوزن الزائد يريح قلبك وكليتك ورئتيك أولاً. لا تحولي ذلك إلى أزمة تمنعك من التمتع بالجنس.

8- الكآبة. على رغم أن هذه القائمة ليست حصريّة، لكن من الصعب ختام الحديث عن مقتل شهوة الجنس، من دون الإشارة الى دور الكآبة المرضيّة في ذلك. يعتبر عدم القدرة على الاستمتاع بالمباهج من أبرز علامات الكآبة المرضيّة، فلا يكون غريباً أنها تقتل شهوة الجنس في داخلك. وأحياناً، تأتي الكآبة مع التوتر الذي يخلخل علاقتك مع شريك حياتك، ما يزيد من تأثيرها سلبيّاً على شهوتك الجنسيّة. وللحديث بقيّة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard