المركزي التركي يرفع سعر الفائدة وانخفاض تكلفة التأمين على ديون تركيا

13 أيلول 2018 | 17:18

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

الليرة التركية.

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي 625 نقطة أساس اليوم، في خطوة دعمت #الليرة_التركية وربما تهدئ مخاوف المستثمرين من تأثير الرئيس رجب طيب #إردوغان على السياسة النقدية. وزاد البنك سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع إلى 24 في المئة مما يعني أنه رفع أسعار الفائدة بمقدار 11.25 نقطة مئوية منذ أواخر نيسان في مسعى لوقف انخفاض الليرة المتداعية.

جاء القرار على الرغم من تأكيد اردوغان على معارضته لأسعار الفائدة المرتفعة في وقت سابق اليوم، قائلاً إن التضخم نتج عن خطوات خاطئة اتخذها البنك المركزي.

كان 11 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يشدد البنك سياسته النقدية، لكن توقعات الزيادة في أسعار الفائدة راوحت ما بين 225-725 نقطة أساس، إذ يوازن البنك بين المخاوف من ضعف الليرة والقلق من تباطؤ اقتصادي. وارتفعت العملة التركية إلى 6.01 ليرة للدولار بعد القرار من مستوى يزيد على 6.4176 قبل القرار.

وقال البنك المركزي إنه قرر تطبيق سياسة نقدية مشددة بقوة لدعم استقرار الأسعار.

وأضاف البنك في بيان: "إذا اقتضت الضرورة، سيتم تشديد السياسة النقدية أكثر".

وخسرت الليرة 40 في المئة من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام الجاري، متضررة من مخاوف تأثير أردوغان على السياسة النقدية، والنزاع الدبلوماسي بين تركيا والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

من جهةٍ أخرى، انخفضت تكلفة التأمين على الديون التركية 34 نقطة أساس إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف آب الخميس، بعدما رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 625 نقطة أساس.

وتراجعت عقود مبادلة مخاطر الائتمان لأجل خمس سنوات إلى 475 نقطة أساس، لتنخفض كثيرا عن مستوى إغلاق الأربعاء البالغ 509 نقاط، وفقا لبيانات آي.إتش.إس ماركت. وارتفعت الليرة 2.6 في المئة وزادت السندات الدولارية بمختلف آجالها في أعقاب قرار المركزي التركي الذي تجاوز توقعات السوق.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية ترتفع مقابل الدولار 

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard