الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: لاهاي تصعّد سخونة بيروت والعالم يراقب ادلب... وداعاً رشيد طه

صباح الخميس: لاهاي تصعّد سخونة بيروت والعالم يراقب ادلب... وداعاً رشيد طه
صباح الخميس: لاهاي تصعّد سخونة بيروت والعالم يراقب ادلب... وداعاً رشيد طه
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 13 أيلول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان "أيام لاهاي تصعّد سخونة بيروت".

مع ان موقف الرئيس المكلف رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري أمام مقر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي، في اليوم الاول من المرافعات الختامية في ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري، اتسم بأهمية بالغة من حيث رسمه تكراراً الخط الفاصل والجامع في آن واحد بين حدود ضرورة تحقيق العدالة وكشفها وحدود الحفاظ على الاستقرار الداخلي، فان ذلك لم يحجب اطلاقاً الاهمية المتزايدة لاقتراب اعلان الحكم النهائي في هذه القضية في الاشهر المقبلة. ذلك ان الاسبوعين الجاري والمقبل اللذين يشهدان المرافعات النهائية لافرقاء الادعاء والدفاع والمتضررين بغية اثبات الادلة التي قدمها كل فريق، أدخلت من دون شك على المشهد الداخلي وقائع المحاكمات ومن خلالها وقائع جريمة اغتيال الرئيس الحريري كعنصر شديد التأثير على مجمل هذا الوضع ولو حاذر الافرقاء السياسيون المعنيون واولهم الرئيس سعد الحريري وتياره التداعيات الساخنة لهذا التطور ما أمكن.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "ماذا ينفع العهد لو خسر الجميع؟". في لبنان نعيش عهداً جديداً لن تقوم معه دولة ولا إصلاح ولا محاربة فساد. وإذا كان الرئيس ميشال عون يعتبر انه لا يمكنه الحكم وتحقيق مشروعه الإصلاحي بمشاركة زمرة من الفاسدين والمُفسدين، فإنّه يكون سلك الطريق الخطأ، لأنه ارتضى أوّلاً التحالف مع هؤلاء، وجلّهم من الطبقة السياسيّة نفسها، لإجراء الانتخابات النيابيّة في غير منطقة وفي أكثر من دورة. وارتضى ثانياً التسويات الرئاسيّة، وثالثاً التركيبات الحكوميّة السابقة التي فساد تركيبتها ظاهر للعيان.

وكتب عبد الوهاب بدرخان الأزمة مستمرّة لإطاحة "الطائف". قد لا يكون خطيراً، لكنه بالتأكيد غير صحّي على الاطلاق، ذلك السجال المتصاعد على "صلاحيات" الرئيس ورئيس الوزراء المكلّف، فلكلٍّ "ثوابته" و"معاييره" لتشكيل الحكومة المقبلة، وكلٌّ منهما يتحدّث عن "التوازن" في التشكيلة، إلا أن "توازن" الرئيس غير "توازن" الرئيس المكلّف، ما يعني أن أحد التوازنَين مختلّ. كيف يمكن الحُكم عليهما؟ الأمر بسيط، فمَن يريد لنفسه ثلثاً معطّلاً ويبالغ بتضخيم "حصّته" الخاصة يمكن أن يدافع عنها بحجّةٍ أو بأخرى ولا يمكنه ادّعاء البحث عن "التوازن".

أما مقال سركيس نعوم اليوم، فجاء بعنوان لا تُجْبِروا المسلمين سُنّة وشيعة على معاودة "العدّ". قد يكون الرئيس الشهيد رفيق الحريري السياسي والزعيم ورجل الدولة المُسلم الوحيد الذي كان صادقاً مئة في المئة عندما قال بعد "اتفاق الطائف"، خصوصاً منذ باشر الممارسة السياسيّة الاحترافيّة بتولّيه رئاسة الحكومة عام 1992، "لقد أوقفنا العد". وكان يقصد عدّ المُنتمين من مواطنيه إلى الإسلام والمسيحيّة وإلى المذاهب داخل كل منهما. وهدفه من ذلك طمأنة المسيحيّين، الذين ضعفت ديموغرافيّتهم وبدأوا السير الحثيث نحو مرتبة الأقلّية في البلاد، إلى أن دورهم الوطني والسياسي سيبقى محفوظاً بموجب "اتفاق الطائف" والدستور الذي انبثق منه، وسيبقى مؤثّراً.

فيما جاء مقال ابرهيم بيرم بعنوان لماذا يتعامل "حزب الله" بكثير من الهدوء مع جلسات المرافعات الختامية للمحكمة؟ بكثير من هدوء الاعصاب قارب "حزب الله" "الصخب" العالي النبرة الذي واكب جلسة المرافعات الاخيرة للمحكمة الخاصة بلبنان. ولولا سبّابة الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله التي ارتفعت فجأة في إحدى اطلالاته الاعلامية الاخيرة محذرة من "اللعب بالنار" على خلفية جلسات المحكمة، لكان الموضوع كله قد مر عند الحزب مرورا عابرا.

كتب أحمد عياش "هل حدَّد "حزب الله" نهاية أيلول لتسهيل ولادة الحكومة؟". في الكلمة التي ألقاها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام أبناء الجالية في ستراسبور وضع التأخير في تأليف الحكومة الجديدة في إطار "أمراض الديموقراطية في كل أنحاء العالم"، مستشهداً بـ"الازمة الالمانية التي بقيت سنة وفي بلجيكا التي بقيت سنتين وأكثر". وقال ان المخرج سيكون في "حلّ إرادي"، وانه بالامكان الوصول الى هذا الحل كي"نمشي في المشاريع الى المستقبل".

 وكتبت روزانا بومنصف "هل تترجم اللغة المسؤولة للحريري إيجاباً؟". السؤال الاساسي الذي برز في اليومين الاخيرين على أثر بدء المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه مرافعاتها النهائية، وفي ضوء الكلام المتكرر لنجله رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن الفصل بين مشاعره الشخصية والاحكام المرتقبة عن المحكمة، هو هل يمكن ان يخدمه موقفه المرن والاستيعابي في ظل الاتهامات الموثقة لعناصر من "حزب الله" بعملية الاغتيال، بحيث يستفاد من ذلك لتسهيل مهمته والمساعدة في اقلاع حكومته؟ سياسيون كثر يستبعدون امكان الاستفادة سياسيا من مقاربته ولغته المسؤولة.

فيما تساءل اميل خوري في مقاله: "هل يحسم مجلس النوّاب الخلاف بين عون والحريري؟". والسؤال المطروح هو: مَن المسؤول عن تأليف الحكومة؟ أهو رئيس الجمهوريّة أم الرئيس المكلّف أم كلاهما شريكان في هذه المسؤولية؟ فإذا كان الخلاف بين الرئيس عون والرئيس الحريري على عمليّة التأليف بحيث اعتبر عون الصيغة المقترحة غير متوازنة إمّا لأن ليس له حصّة فيها، وإمّا لأن فئة درزية وفئة سنيّة غير ممثّلتين فيها، في حين يرى الرئيس الحريري خلاف ذلك ويؤكّد أن مجلس النوّاب هو المرجع الطبيعي والدستوري الذي يحكم في هذا الخلاف.وفي مقالات اليوم أيضاً، كتب راجح الخوري "الخلاف حول معركة إدلب؟". الخلاف الأميركي - التركي المتصاعد سهّل بداية التوصّل الى تفاهم الحد الأدنى بين موسكو وأنقرة حول معركة إدلب، بعدما أنهى الجيش السوري والميليشيات المتعاونة معه الإستعداد لبدئها، لكن من الواضح ان الخلاف إستجد بين الثلاثي الضامن بعد قمة طهران التي لم تتوصل الى اتفاق روسي – ايراني - تركي على المعركة التي تعارضها تركيا بشدة!

كما كتب هشام ملحم "العالم يراقب إدلب". يراقب العالم، مرة اخرى، مأساة سورية قيد التحضير، هذه المرة في محافظة ادلب المعقل الاخير والمهمّ الذي لا تزال تسيطر عليه المعارضة المسلحة لنظام الاسد في دمشق. وكما راينا في السابق قبل هجمات شرسة لقوات النظام وحلفائه الروس والايرانيين على مدن وبلدات عديدة، تبدأ المناشدات الدولية للاسد وحلفائه لوقف الهجوم، وتذكيرهم بان ضرب المدنيين هو انتهاك للقوانين الدولية، ويلي ذلك التأكيد أنه ليس هناك حل عسكري للحرب في سوريا.

وأيضاً كتب الياس الديري قال انتظروا إدلب؟!. "... لا بُدّ من الاعتراف بالواقع: ازدهار في شتّى الأرجاء، في كل الحقول التجاريّة والانتاجيّة. حتّى ليكاد الزائر الغريب الذي يطأ لبنان للمرّة الأولى أن يحسب نفسه قد حطَّ في جنّة كاملة الأوصاف... وحكومتها على الطريق. إلّا أن الطريق تبدو وعرة وملغومة. حتّى أن القيل والقال يعطيان دوراً لحرب إدلب بالنسبة إلى تعقيدات التأليف: انتظروا إدلب. انتظروها، هيك هيك حالتنا معرقلة...".

وفي المستجدات المحلية،

- نصرالله يبكي على الهواء مباشرة. تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله وهو يبكي على الهواء مباشرة خلال كلمة عن "عاشوراء" والإمام الحسين.

وفي المستجدات العربية والدولية:

- "لست متفائلاً على الإطلاق" ... أين وصلت الحرب على داعش؟ استعجل رؤساء الدول الكبرى الإعلان عن نهاية تنظيم داعش بعد تعرّضه لهزائم كبرى في #سوريا و #العراق وخسارته غالبيّة الأراضي التي سيطر عليها سابقاً. ففي 17 كانون الأوّل 2017 أشار الرئيس الفرنسيّ إيمانويل #ماكرون إلى أنّ الحرب على داعش ستنتهي بحلول شهر شباط. المفارقة أنّه كان قد سبقه إلى ذلك الرئيس الروسيّ فلاديمير #بوتين في السادس من الشهر نفسه، حين قال إنّه تمّ تحقيق "النصر الكامل" على داعش على ضفّتي الفرات. وفي 21 تشرين الأوّل الماضي، قال الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب إنّ نهاية داعش باتت وشيكة بعد تحرير الرقّة.

- بالفيديو: سيارة تصدم حشداً في الصين وتوقع 9 قتلى و46 جريحاً.  

- استطلاع يظهر أن غالبية الفرنسيين لا يرون في أميركا حليفاً موثوقاً به. أفاد استطلاع رأي أن أكثر من نصف الفرنسيين لم يعودوا يعتبرون الولايات المتحدة شريكاً يعتمد عليه، مع أن فرنسا معروفة تاريخياً بأنها أقدم حليف للولايات المتحدة.

في التكنلوجيا، إليكم أبرز ميزات هواتف "أبل" وساعتها الجديدة. أخيراً وبعد العديد من التسريبات والشائعات كشفت شركة أبل العملاقة رسمياً وخلال حدث ضخم أقامته في قاعة "ستيف جوبز" في مقر الشركة في الولايات المتحدة عن أبرز منتجاتها وأجهزتها لهذا العام.

بعنوان "عودة الواحات إلى المدينة"، كتب سمير عطا الله: الإثنين الفائت تجمعت بيروت في "الأسمبلي هول" لحضور وول سوينكا أول افريقي اعطي نوبل الآداب. مضى زمن على بيروت التي كان يأتي إليها الفائزون من اجل ان يستمعوا الى اصواتهم تتردد في صداها الجميل.

في الثقافة، كتبت إسراء حسن شاكر خزعل يواجه إسرائيل بـ"حكاية تالا" بالعربية... فلسطينية تحوّلت "فتاة هوى". يختبر الكاتب الفلسطيني الكندي الشاب شاكر خزعل طعم النصر في بلده الأم بعد النجاح الذي حصدته روايته "حكاية تالا" بتصدرها لائحة المبيعات في العالم، لكن مذاق النجاح هذه المرة فيه نفسٌ آخر أسفر عن ترجمة الرواية إلى اللغة العربية.

في الفن، غنّى الغربة ومات فيها... نجوم وإعلاميون يودّعون رشيد طه. نعى عدد من نجوم الفن والإعلام في العالم العربي الفنان الجزائري الراحل #رشيد_طه، الذي وافته المنية في منزله بـ #فرنسا إثر نوبة قلبية. وبكلمات مؤثرة، عبّر كل منهم عن حزنه برحيل مغنّي "يا الرايح وين مسافر"، فغرّدت #إليسا قائلةً: شعرت بالحزن عند سماعي خبر وفاة رشيد طه. كان فناناً مميّزاً، عسى أن يرقد بسلام".

في الطبخ، بالفيديو: ميلك شيك مع المارش ميلو... حلوى لا تتحمّل مذاقها أصحاب القلوب الضعيفة. لا شك في أنه طبق مخصص لأصحاب القلوب القوية، نظراً لمذاقه الشهي الذي لا يقاوم. خطوات سهلة تفصل عن تحضير الميلك شيك مع المارش ميلو مع ضرورة استخدام الخلاط الكهربائي للحصول على نتيجة جيدة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم