الحمص بالطحينة... هذا ما يحتويه من سعرات حرارية!

18 أيلول 2018 | 10:00

المصدر: "النهار"

هل الحمص بالطحينة صحي؟

الحمص، هذا الاسم الذي ينحدر من الشرق الأوسط، له شهرة واسعة كطعام غني بالمغذيات الضرورية والصحية. المكونات الرئيسية هي الحمص، الطحينة، والثوم، وزيت الزيتون.

إن مصادر الدهون الصحية الموجودة في الحمص هي زيت الزيتون والطحينة، وهي دهون أحادية غير مشبعة. بحسب "مايو كلينك" إن تناول هذه الأنواع من الدهون قد يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

كذلك يحتوي الحمص على 15 غرامًا من الألياف لكل كوب، وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية (USDA). وتعتبر الألياف مفيدة للسيطرة على الوزن واستقرار نسبة السكر في الدم.

قد يكون الحمص أيضًا وجبة خفيفة جيدة للأشخاص القلقين من مخاطر السرطان. فبحسب الدراسات، فإن الأطعمة التي تحتوي على حامض الفوليك قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. والأكثر من ذلك، يعتقد الباحثون أن الألياف الغذائية تساعد في تعزيز نمو البكتيريا السليمة في القولون، وهي أيضًا مادة واقية ضد السرطان.

إضافة الى انه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن غير حامض الفوليك، لا سيما فيتامين ك للوقاية من أمراض القلب، الزنك لصحة الشعر والأظافر، الحديد للوقاية من فقر الدم.

صحيح أن الحمص هو خيار وجبة صحية للغاية، و لكن التحكم بالمكونات المستعملة وبالكمية أمر لا بد منه. فبالرغم من أنه قليل الدهون، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية.

نصيحة: يمكنك ضبط نسب المكونات بحسب الذوق، اعتمادًا على مدى القوة التي تريد أن تكون عليها النكهة ومدى رغبتك في تناول الحمص.

يعطيك الحمص، المكون الرئيسي، البروتين والنشويات المركبة والألياف.

الثوم وزيت الزيتون هما من أكثر المكونات المعروفة. إنهما جزء من نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط. إذ يحتوي كوب من الحمص المسلوق على 230 وحدة حرارية قبل اضافة المقادير الأخرى. ولكنك لن تأكل كوباً كاملاً من الحمص، أليس كذلك؟ مثل أي طعام اخر، تحتاج إلى مراقبة حجم الحصة المسموحة لك.

الخبز العربي هو مرافق للحمص، كل 30 غراماً تعادل حصة نشويات أي 80 وحدة حرارية.

ولكن أفضل من ذلك: من الممكن أن يقدم الحمص مع الخضار مثل شرائح الخيار، الجزر، أو الفليفلة بدل من الخبز، وبذلك تستطيع الحصول على مغذيات إضافية دون زيادة السعرات الحرارية.

إذا كنت تطلب الحمص في مطعم، فمن المرجح أن يكون مزينًا بزيت الزيتون، ما يضيف 135 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام. لذلك الأفضل أن تطلب الصحن خالياً من الزيت ويمكنك إضافة الكمية التي تريدها والتحكم بالوحدات الحرارية الاضافية.

كما يمكنك أن تجرب الحمص بدلاً من المايونيز، وستحصل على المزيد من البروتين والألياف مقابل نصف السعرات الحرارية التي تستهلكها من المايونيز.

 

وجبة مقبلات أو سناك مدروسة

المطعم

نصف كوب من الحمص                           115 وحدة حرارية

2 ملعقتان صغيرتان من الطحينة                45 وحدة حرارية

ملعقة صغيرة من الزيت                         45 وحدة حرارية

حامض

ثوم

+خضار : خيار وخس

يمكن ان تصل الوحدات الحرارية الى 400 وحدة حرارية 

حسب كمية الزيت والطحينة المضافة. 

مجموع الوحدات الحرارية: 205 وحدات حرارية



وجبة رئيسية مدروسة

المطعم

كوب من الحمص                          230 وحدة حرارية

4 ملاعق صغيرة طحينة                    90 وحدة حرارية

2 ملعقتان صغيرتان من الزيت             90 وحدة حرارية

حامض

ثوم

ربع رغيف من الخبز                    80 وحدة حرارية

يمكن أن تصل الوحدات الحرارية الى 700-900 وحدة حرارية

 حسب كمية الزيت والطحينة المضافة

دون أن ننسى كمية الخبز أيضاً

مجموع الوحدات الحرارية: 490 وحدة حرارية



خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard