صباح الأربعاء: عون متخوّف والحريري لا يسعى للثأر... أجواء "تشاؤلية" في "الحكمة"

12 أيلول 2018 | 08:55

الحريري من لاهاي- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 12 أيلول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "الحريري المتمسك بالعدالة لا يسعى لانتقام او ثأر وعون يتخوف من تأخر الحل السياسي في سوريا".

كل الانظار تركزت امس على الخارج، وربما على لاهاي حيث المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اكثر منها على ستراسبورغ حيث حضر رئيس الجمهورية ميشال عون في البرلمان الاوروبي والقى كلمة. ولعل اهم مجريات الامس تجلت في كلام مسؤول للرئيس المكلف سعد الحريري الذي، مع تمسكه بعدالة المحكمة، اكد ان التأثيرات على الداخل محدودة وان الاحكام التي ستصدر بعد اشهر لا تستند الا على معطيات باتت معروفة. ورفض ربط الاستحقاق الحكومي او مشاركة "حزب الله" في الحكومة المقبلة بالمحكمة. وقال " بالنسبة لي اهم شيء هو البلد، وكما كان الرئيس الشهيد يقول دائما إن لا احد اكبر من بلده وهذه هي سياستنا الفعلية، وعليه سأتعامل مع هذا الموضوع من موقعي كمسؤول بمسؤولية كاملة لحماية البلد واللبنانيين". طالبنا منذ البداية بالعدالة والحقيقة اللتين نؤمن بأنهما تحميان لبنان، ولم نلجأ يوما الى الثأر، فرفيق الحريري لم يكن يوما رجلا يسعى للثأر بل كان رجل عدالة ونحن على خطاه سائرون".

وفي المستجدات المحلية،

- غرفة المحكمة بدأت المرافعات الختامية... والادعاء: "حزب الله" إعترف بالمتهمين الاربعة، كتبت كلوديت سركيس: استأنف غرفة الدرجة الاولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دايفد راي عملها، وبدأت بالاستماع الى المرافعات الشفوية الختامية تمهيداً لختم المحاكمة والانصراف الى التذاكر واصدار قرارها. وحضر الرئيس سعد الحريري الى قاعة المحكمة وجلس مع المتضررين. كما حضر الى مبنى المحكمة وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده.

أما مجد بو مجاهد، فكتب مقالاً بعنوان "عون لن يوقّع على "حكومة حصار". يعلو في أروقة الصالونات السياسية المقرّبة من العهد صدى الذبذبات المتخوّفة من تدهور العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، على قاعدة تشير الى أن الأزمة ستتفاقم اذا لم يأخذ الحريري ملاحظات عون في الاعتبار. وتتحدث الصالونات عن ضرورة ادراك الرئيس المكلّف أن الحكومة لا يشكّلها "القوات" والتقدمي الاشتراكي، بل ان القرار في يد رئيسي الجمهورية والحكومة، وليس من الضروري أن يلبّيا مطالب الأفرقاء الذين إما يقبلوا بالمعروض وإما يرفضوا. ولم يحدث سابقاً أن التزم رئيس الحكومة المكلّف برأي الأطراف ولم يأخذ برأي رئيس الجمهورية.

وكتبت ندى أيوب "التكنولوجيا في التعليم... سيف ذو حدين؟". واكبة للعصر وتخفيفاً من وطأة المشكلات الناتجة من أساليب التعليم التقليدية عمدت مؤسسات تربوية لبنانية إلى دمج #التكنولوجيا بالتعليم، وعلى خط موازٍ تتعاون وزارة التربية والتعليم مع عدد من الدول والجمعيات المانحة والممولة لمشاريع تصب في الخانة عينها انطلاقاً من كون "التكنولوجيا وسيلة لتسهيل العلم والتعلم، والخطة أن يصل "آيباد" لكل تلميذ في لبنان" على حد قول وزير التربية والتعليم مروان حمادة لـ "النهار".

- رئيس الجمهورية: أهم ما تحقق هو الأمن خصوصا بعد القضاء على الارهابيين في السلسلة الشرقية

وفي المستجدات العربية والدولية،

- لودريان يعتبر أن الهجوم على ادلب قد يهدد أمن اوروبااعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الثلثاء، أن هجوم قوات النظام السوري على محافظة إدلب قد تكون له تداعيات مباشرة على الامن في اوروبا، بسبب الخوف من تفرق آلاف الجهاديين المنتشرين في هذه المنطقة، وانتقالهم الى اوروبا.

- البيت الأبيض سيحمّل طهران مسؤولية أي هجوم تشنّه ميليشيات موالية لها في العراق. حذّر البيت الأبيض إيران من أنه سيحمّلها مسؤولية أي هجوم قد تشنّه ميليشيات تدعمها #طهران ضد رعايا أميركيين أو مصالح أميركية في العراق.

- مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يسعى لإعادة إحياء المحادثات. أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن الثلثاء أنه سيسعى إلى إعادة إحياء المحادثات بين الحكومة المدعومة من #السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران بعد فشل محاولة أولى لعقد مفاوضات في جنيف لانهاء الحرب.

- "داعش" يتبنى هجوم الاثنين على مقر المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس

- لافروف يندد بسياسة واشنطن القائمة على "العقاب أولا ثم التفاوض". ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم بسياسة الولايات المتحدة التي تقوم برأيه على "فرض العقوبات أولا ثم التفاوض" وذلك على خلفية تجدد التوتر في العلاقات بين البلدين.

- الابن البكر لترامب يعلن أنه لا يخشى إيداعه السجن

في الصحة، 

- معركة الإيبولا في الكونغو.. علاجات جديدة وعقبات قديمة. عندما‭‭‭ ‬‬‬عرفت إسبرينس نزافاكي أنها شُفيت من مرض الإيبولا بعد ثلاثة أسابيع من الرعاية المتطورة في مركز طبي في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية رفعت يديها إلى السماء شاكرة فرحة.

في الرياضة، 

أجواء "تشاؤلية" في نادي الحكمة وتمديد جديد للمهل! كتب محمد نمر: نجحت اللجنة الادارية في نادي الحكمة بيروت في تأمين مشاركة فريق النادي بكرة القدم في دوري الدرجة الثانية باقل الامكانات الممكنة وبموازنة لا تتجاوز 140 الف دولار في حدها الأقصى من ضمنها كلفة اللاعبين الاجنبيين واقاماتهما ومصاريف الملاعب والنقل.

في الفن،

- حضرت زفاف كايت ووليم... أميرة الطويل سعودية لفتت أنظار العرب والغرب (صور وفيديو). كتبت إسراء حسن: شغلت السعودية أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي أو أميرة الطويل مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة بعدما تمّ التداول بدعوة لحفل زفافها من الملياردير الإماراتي خليفة بن بطي المهيري الذي يُعتبر سابع أغنى رجل في الإمارات، وتقدر ثروته بـ1.8 مليار دولار، لتعود إلى الواجهة الأميرة التي لفتت أنظار العرب والغرب.

- عباس جعفر انضم إلى برنامج عادل كرم الجديد... تخلّى عن الحشيشة؟ كتبت سارة عبدو: انضمّ الفنان الشاب عباس جعفر إلى أسرة قناة "أم تي في"، موقّعاً عقد التعاون مع شركة Rooftop للإنتاج التي يملكها طارق كرم، في مكتب رئيس مجلس إدارة القناة ميشال المر ظهر اليوم، للمشاركة في تقديم برنامج الفنان #عادل_كرم الجديد، الذي سينطلق في منتصف تشرين الأول. والبرنامج أقرب إلى سهرة، فقراته منوّعة، خالٍ من التعقيدات ويستضيف نجوم الصفّ الأول. كما يرجّح أن يطلّ في الموسم الجديد من برنامج "ديو المشاهير" (Celebrity Duets) الذي تعرضه القناة وينطلق في الأشهر القليلة المقبلة.

في الموضة والجمال، 

بلايك لايفلي ونيكول كيدمن حضرتا أسبوع الموضة في نيويورك. حضرت كل من نيكول كيدمن وبلايك لايفلي اسبوع الموضة في نيويورك لصيف 2019 والقاسم المشترك الذي جمعهما هو حبهما لbottega venetta اذا ارتدت نيكول كيدمن طقماً عاجياً مع قميص ميتاليك مزود بكشاكش أضفت عليه الرقي ونسقت معه اقراط hoops وحذاء نيود.

في الطبخ، شرائح البطاطا المشويّة بالبابريكا... سرّ التحضير في 5 خطوات. انه طبق لذيذ جداّ وتحضيره سهل ومحبّب عند الجميع. يكفي ابتكار التوليفة المثالية لخلط زيت الزيتون مع البابريكا واضافتها الى شرائح البطاطا ومن ثم شيها. ألف صحتين.


 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard