الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المحاكمة في قضية اغتيال الحريري تدخل مراحلها النهائية... هذا ما قاله سعد

المصدر: "النهار" - "أ ف ب"
المحاكمة في قضية اغتيال الحريري تدخل مراحلها النهائية... هذا ما قاله سعد
المحاكمة في قضية اغتيال الحريري تدخل مراحلها النهائية... هذا ما قاله سعد
A+ A-

نشر الرئيس المكلف #سعد_الحريري في حسابه الخاص عبر "انستغرام" صورة له ولوالده الشهيد #رفيق_الحريري، وذلك صباح بدء المرافعات النهائية أمام المحكمة الخاصة بلبنان في #لاهاي.


وأرفق الحريري الصورة بعبارة: "متمسكون بالحقيقة، لمعرفة من يقف وراء اغتيال رفيق الحريري وكل الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن لبنان وبالعدالة، ليلقى القاتل عقابه، ويستقيم الحق في أرض الحق".


ويستمع قضاة المحكمة الدولية الخاصة في لبنان اعتبارا من اليوم الثلثاء إلى المرافعات الأخيرة في محاكمة أربعة أشخاص متهمين بالمشاركة في 2005 باغتيال الحريري.

ومع بدء هذه الجلسات الختامية، تدخل محاكمة المشتبه فيهم وجميعهم من عناصر "حزب الله"، في مرحلتها الأخيرة بعد 13 عاما من الاغتيال الذي وقع في وسط بيروت وأودى بحياة الحريري و21 شخصا آخرين.

وستبدأ جلسة الثلثاء بمرافعة الاتهام قبل أن يتحدث ممثلو الضحايا ثم الدفاع، وفق ما كتبت المحكمة الدولية في تغريدة عبر تويتر.

ويفترض أن تنظر المحكمة في دور أربعة رجال يشتبه في أنهم يقفون وراء مقتل الحريري.

والمتهم الرئيسي مصطفى بدر الدين الذي يصفه المحققون بأنه "العقل المدبر" للاغتيال قتل وبالتالي لن تتم محاكمته.

ويبقى بذلك سليم عياش (50 عاما)، المتهم بقيادة الفريق الذي تولى قيادة العملية ورجلان آخران هما حسين العنيسي (44 عاما) وأسعد صبرا (41 عاماً) الملاحقان خصوصا بتهمة تسجيل شريط فيديو مزيف بثته قناة "الجزيرة" يتبنى الهجوم باسم جماعة وهمية.

كما يواجه حسن حبيب مرعي (52 عاما) عدة تهم بما في ذلك التواطؤ في ارتكاب عمل إرهابي والتآمر لارتكاب الجريمة.

لذلك سيكون القضاة في مواجهة قفص اتهام خال في المحكمة التابعة للأمم المتحدة والتي أنشئت في 2009 لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال الحريري.

وعلى الرغم من مذكرات الاعتقال الصادرة عن المحكمة الخاصة بلبنان، رفض حزب الله الذي ينفي أي تورط له في الاغتيال، تسليم المشتبه فيهم.

وبذلك سيحاكم المتهمون غيابيا وحتى بدون الاتصال بمحاميهم.

ويرى دوف جاكوبس أستاذ القانون الجنائي الدولي، أن غياب المتهمين "يدفع إلى التشكيك في جدوى المحاكمة لأنه لن يتم فرض أي عقوبة حقيقية". وأضاف أن تأثير الاحكام "سيكون محض رمزيا".

وكان الأمين العام للحزب حسن نصر الله اعلن الشهر الماضي عدم اعتراف الحركة بهذه المحكمة محذرا "المراهنين" عليها من "اللعب بالنار".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم