مياه بلدة عين الذهب ملوثة بالكامل وحال طوارىء أعلنها الاهالي

10 أيلول 2018 | 20:54

المصدر: عكار-ميشال حلاق

  • المصدر: عكار-ميشال حلاق

بلدة عين الذهب

تبين بنتيجة الفحوص المخبرية التي اجرتها وزارة الصحة عبر مركز طبابة محافظة عكار على عينات لمصادر عدة لمياه الشرب في بلدة عين الذهب، انها ملوثة بالكامل وغير صالحة للشرب، وقد ابلغ رئيس مركز طبابة محافظة عكار الدكتور حسن شديد بلدية عين الذهب بهذا الامر داعيا البلدية الى حظر استخدام هذه المياه والسعي لتأمين مياه بديلة ضنا بصحة الاهالي.

ويشار الى انه سجل خلال الايام الماضية اصابة العديد من ابناء البلدة المذكورة بمرض الصفيرة (الريقان) وادخل العديد منهم مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا.

وصدر بيان عن البلديّة والمخاتير وفاعليات بلدة عين الذّهب ناشدوا فيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ومحافظ عكار عماد اللبكي ورئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الإله زكريا وكل المسؤولين المعنيين التدخل لمساعدة الاهالي وتأمين مصادر مياه بديلة صحية وسليمة.

وجاء في البيان: "عين الذهب موبوءة وتستصرخ ضمائركم، وتطالبكم باتخاذ مسؤولياتكم كاملة... لقد هاجم التلوّث مياه الشفة في قريتنا، وانتشر وباء اليرقان منذ شهر واكثر، وحالاته الى ازياد وليس من حرّك أو يحرّك ساكنا...معاناتنا تتفاقم، والأزمة الى توسّع ولقد صدرت نتائج فحص مياه الشفة لكل المصادر في القرية: العين القديمة وعين المزراب وعين المباركية وخزان المياه في المباركية والخزان الجديد الذي انهته شركة المياه منذ اشهر قليلة. للأسف الشديد النتائج صادمة وخيفة، ونسبة التلوّث في بعض المصادر لامست المئة في المئة.

لقد عانينا منذ عقود قليلة تفشّي وباء الكوليرا الّذي أصاب القرية، وكانت حصيلته عددا كبيرا من المرضى والضحايا، إنّنا اليوم ،وفي القرن الواحد والعشرين ،عار علينا ان يتفشّى عندنا هذا الوباء.فاليرقان خطر اجتاح بيوتنا وناقوسه يجب ان يُدقّ عاليا....الخطر داهم، وبخاصّة أنّنا على أبواب العام الدراسي واليرقان معدٍ ،وعدد ابنائنا في مدارس القرية فقط يتجاوز الالفين.

 وجعنا فاق كل احتمال وحياة أبنائنا في خطر، ولقد أعلنا حال الطوارئ في القرية فنرجو منكم إغاثتنا والإيعاز إلى كل مسؤول مساعدتنا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard