بارنييه من سلوفينيا: "قادرون على التّوصل إلى اتّفاق حول بريكست خلال 6 إلى 8 أسابيع"

10 أيلول 2018 | 20:05

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

بارنييه مع المستشار النمسوي خلال لقائهما في فيينا في 7 أيلول 2018 (أ ف ب).

اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن "#بريكست" #ميشال_بارنييه التوصل إلى اتفاق مع المملكة المتحدة بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي واقعياً "خلال ستة إلى ثمانية أسابيع".

وصرّح في مؤتمر صحافي في بليد في سلوفينيا: "أعتقد، اذا كنا واقعيين، أننا قادرون على التوصل إلى اتفاق على المرحلة الأولى من هذه المفاوضات، وهي معاهدة بريكست، خلال ستة إلى ثمانية أسابيع". وذكر بأن "المملكة المتحدة قررت الخروج (من الاتحاد) في آذار من السنة المقبلة" (29 آذار).

وتابع: "مع الأخذ في الاعتبار عملية التصديق من جهة مجلس العموم، والبرلمان والأوروبي والمجلس (الدول الأعضاء) من جهة أخرى، علينا التوصل إلى اتفاق قبل بداية تشرين الثاني. أعتقد أن ذلك ممكناً".

ويطمح المفاوض في الأصل الى التوصل إلى اتفاق انسحاب قبل قمة رؤساء الدول والحكومات الأوروبية المرتقبة في 18 تشرين الأول في #بروكسيل، أي خلال أقل من ستة أسابيع. لكن ذلك يبدو حالياً مستبعداً، ويتوقع كثيرون في بروكسيل قمة استثنائية في تشرين الثاني.

ولا تزال المسألة الرئيسية المعلقة بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا، هي الحدود بين إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي، وهي حدود لا يرغب أحد في إعادتها.

وسيكون "بريكست" ضمن جدول أعمال القادة الأوروبيين أثناء القمة غير الرسمية في 20 أيلول في سالزبورغ في النمسا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard