ما هي أفضل فترة لإعطاء اللقاح؟

30 أيلول 2018 | 15:00

لقاح للاعمار كلها.

نعم. حسمها العلم لمصلحة لقاح الانفلونزا. حسم علماء أميركا أن لقاح الانفلونزا واجب أن يعطى للأطفال من عمر الستة شهور وصاعداً. إذاً، إنس كل ما سمعته عن النقاشات والخلافات بشأن لقاحات الطفولة، خصوصاً الانفلونزا.

إذ صدر في مطلع أيلول 2018، تقرير حاسم عن "الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال"Academy of American Paediatrics، بشأن المنهجية التي يجب اتّباعها في ذلك الشأن. وبلهجة واضحة، بيّن التقرير أن اللقاح هو الوسيلة الأساسيّة للوقاية من الأنفلونزا عند الأطفال والشباب. ونوّه باللقاحات التي تحتوي ثلاثة/ أربعة فيروسات حيّة ضعيفة إلى حد انعدام فعالية تلك الفيروساتInactivated Influenza Vaccine، باعتبارها الخيار الأفضل حاضراً في مكافحة عدوى الانفلونزا.

ضرورة التلقيح

وأشار التقرير عينه إلى أن اللقاحات ذات المكوّنات الثلاثيّة أو الرباعيّة، تحتوي مكوّناً فيروسياً من لقاح السنة الماضية، إضافة الى مكوّنين جديدين وُضِعا استعداداً لموجة فيروس الانفلونزا في 2018- 2019.

ولفت تقرير "الأكاديميّة..." أيضاً إلى أن الحوامل بإمكانهن تلقي تلك اللقاحات كي يحمين أنفسهن وأجنتهن، إذ يستفيد الجنين بفضل أجسام المناعة التي تصله من أمه. ورأى أن القول نفسه ينطبق على الأمهات اللواتي وضعن حملهن، وهُنّ يُفِدن مواليدهن بأجسام المناعة التي تصل إلى حليب الثدي فتنقل إلى الطفل عبر الرضاعة الطبيعية.

وشدّد أيضاً على ضرورة تلقيح العاملين الصحيّين، وضمنهم الأطباء والممرضين والعاملين في المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية.

الفترة الأفضل لإعطاء اللقاح

وفي نفسٍ مُشابِه، تحدث موقع "ويب ميد" عن لقاح الأنفلونزا، مستنداً إلى تقرير صدر أخيراً عن "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" (مقرها مدينة "آتلانتا"، عاصمة ولاية جورجيا الأميركية) عن ذلك الأمر. وأشار التقرير إلى أن المناعة التي يعطيها اللقاح تستمر لفترة تصل إلى 6 شهور بعد دخوله الجسم، مع العلم بأن المناعة تبدأ بعد أسبوعين من تلقي اللقاح.

وأورد رأياً لاختصاصي أميركي في الأمراض الوبائيّة، هو الدكتور ويليام شافنر، الذي شدد على ضرورة التمسك بأخذ اللقاح. ولفت إلى أن الأطفال الذين يصلون سن الثامنة ولم يأخذوا اللقاح في سنوات سابقة، يجب أن يعطوا جرعتين منه، بفاصل شهر بينهما. ورأى شافنر أن الفترة الأفضل لإعطاء لقاح الأنفلونزا هي بين بداية أيلول ونهاية تشرين أول.

وختم ذلك المختص حديثه بالتشديد على ضرورة تلقيح الحوامل، خصوصاً من يتوقعن أن يلدن في الخريف.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard