الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"صفعة جديدة ضد السلام"... أميركا تقرّر اغلاق البعثة الفلسطينيّة في واشنطن

المصدر: (أ ف ب)
"صفعة جديدة ضد السلام"...  أميركا تقرّر اغلاق البعثة الفلسطينيّة في واشنطن
"صفعة جديدة ضد السلام"... أميركا تقرّر اغلاق البعثة الفلسطينيّة في واشنطن
A+ A-


قررت #الولايات_المتحدة الأميركية إغلاق البعثة الفلسطينية في واشنطن، في خطوة من شأنها أن تزيد ضغوط إدارة الرئيس دونالد ترامب على الفلسطينيين الذين نددوا بـ"تصعيد خطير".

ويسعى ترامب الى دفع القيادة الفلسطينية الى العودة الى المفاوضات، في وقت يعد البيت الأبيض لخطة سلام للنزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، بينما قررت السلطة الفلسطينية قطع اتصالاتها بالأميركيين بعد نقل سفارتهم من تل أبيب الى القدس.

وقد أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية #صائب_عريقات أنّ الإدارة الأميركية أبلغت الفلسطينيين "رسمياً" بأنها ستغلق بعثتهم الدبلوماسية في #واشنطن بسبب مواصلتهم "العمل مع المحكمة الجنائية الدولية" ضد اسرائيل.

وقال عريقات في بيان: "تم إعلامنا رسميا بأن الإدارة الأميركية ستقوم بإغلاق سفارتنا في واشنطن عقابا على مواصلة العمل مع المحكمة الجنائية الدولية ضد جرائم الحرب الإسرائيلية"، معتبرا أنها "صفعة جديدة من إدارة الرئيس دونالد ترامب ضد السلام والعدالة".

وأضاف: "ليس ذلك فحسب، بل تقوم الإدارة الأمريكية بابتزاز المحكمة الجنائية الدولية أيضا وتهدد هذا المنبر القانوني الجنائي العالمي الذي يعمل من أجل تحقيق العدالة الدولية".

ودان عريقات قرار الإدارة الأمريكية بإغلاق مكتب البعثة، واصفا الخطوة "بالهجمة التصعيدية المدروسة التي ستكون لها عواقب سياسية وخيمة في تخريب النظام الدولي برمته من أجل حماية منظومة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه".

وقال: "بإمكان الإدارة الأمريكية اتخاذ قرارات متفردة وأحادية خدمة لليمين الإسرائيلي المتطرف، وبإمكانها اغلاق سفارتنا في واشنطن، وقطع الأموال عن الشعب الفلسطيني، ووقف المساعدات بما فيها التعليم والصحة، لكنها لا يمكن أن تبتز إرادة شعبنا ومواصلة مسارنا القانوني والسياسي، خاصة في المحكمة الجنائية الدولية".

وحث المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية الإسراع في فتح تحقيق جنائي فوري في جرائم الاحتلال الإسرائيلية، مضيفا "سنتابع هذا المسار تحقيقا للعدالة والانصاف لضحايا شعبنا".

واوضح عريقات "أن القيادة ستتخذ التدابير الكفيلة لحماية مواطنينا الذين يعيشون في الولايات المتحدة في الوصول إلى خدماتهم القنصلية".

وتابع: "لن نستسلم للتهديدات والبلطجة الأمريكية وسنواصل نضالنا المشروع من أجل الحرية والاستقلال"، داعيا "المجتمع الدولي الى التحرك فورا للرد على هذه الهجمات الأمريكية ضد شعبنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم