الموسترا الـ٧٥ وزّعت جوائزها: "روما" يغزو البندقية!

10 أيلول 2018 | 00:00

في جزيرة الليدو، وُزِّعت جوائز الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان البندقية السينمائي التي عُقدت بين ٢٩ آب و٨ أيلول. بعد ١١ يوماً من المشاهدة والجدل حول الأفلام الـ٢١ المعروضة في إطار المسابقة الرسمية، أسندت لجنة التحكيم برئاسة المخرج المكسيكي غييرمو دل تورو (الفائز العام الماضي بـ"الأسد" عن "شكل المياه")، "الأسد الذهب" إلى المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون وفيلمه الجميل "روما". إعلان فوز كوارون (٥٧ عاماً) لم تكن مفاجأة؛ "روما" أغوى النقّاد والجمهور منذ عرضه في بداية المهرجان. وقد رأى بعضهم الصداقة التي تربط الرجلين ("شلّة المكسيكيين") دافعاً أساسياً خلف حصوله على الجائزة، وكأن دل تورو طاغية وليس لأصوات بقيّة الأعضاء أي اعتبار.
عندما طُلب من دل تورو أمس إعلان اسم الفائز بـ"الأسد"، مازح قائلاً: "آمل ان ألفظ اسمه صح". ولكن، بعيداً من صغائر الأمور، يستحقّ "روما" التحيّة والتقدير. أصلاً، تاريخياً، الموسترا ساهمت في تكريس كوارون وتكريس جيل من السينمائيين المكسيكيين (دل تورو، ريغاداس، اسكالانته، إينياريتو). "روما" من أجمل ما حققه. بعد ٢٧ سنة من انطلاقته في السينما، و١٧ سنة من مشاركته في فينيسيا...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard