الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ألبان يقطعون الطريق أمام الرئيس الصربي... "فوسيتش لن تمرّ"

المصدر: "ا ف ب"
ألبان يقطعون الطريق أمام الرئيس الصربي... "فوسيتش لن تمرّ"
ألبان يقطعون الطريق أمام الرئيس الصربي... "فوسيتش لن تمرّ"
A+ A-

أغلق #ألبان كوسوفيون كل الطرق المؤدية إلى قرية كان يفترض أن يتوجه إليها صباح اليوم الرئيس الصربي #الكسندر_فوسيتش الذي يجري زيارة لصرب كوسوفو، على ما ذكر مصور لوكالة "فرانس برس".

وقال إن الطريق الرئيسية المؤدية من ميتروفيتسا في شمال كوسوفو الى قرية بانيي، وهي جيب صربي يبعد 60 كيلومترا جنوب شرق هذه المدينة، قُطعت في سيربيتسا/ سكنديراي.

فقد اجتاح مئات الطريق، وأقاموا حاجزا من جذوع الاشجار والسيارات. وكُتب على لافتات: "فوسيتش لن تمر"، و"من ارتكبوا إبادة ضد مدنيين أبرياء لا يستطيعون المرور".

وأسفر نزاع بين القوات الصربية والاستقلاليين الكوسوفيين (1998-1999) عن اكثر من 13 الف قتيل، بينهم نحو 10 آلاف من ألبان كوسوفو.

وذكرت شبكة "ار تي أس" الناطقة باسم الدولة الصربية، ان حواجز مماثلة أقيمت على جميع الطرق المؤدية الى قرية بانيي. وكان نحو 300 من السكان الصرب ينتظرون فيها فوسيتش الذي يقوم بزيارة لكوسوفو تستمر يومين، ليطلع هؤلاء على التقدم الحاصل في الحوار مع سلطات بريشتينا الذي يجرى برعاية الاتحاد الاوروبي.

وكان يفترض ان يزور دارا للحضانة.

وأفادت الشبكة التلفزيونية أن عناصر قدامى من جيش تحرير كوسوفو هم الذين ينظمون قطع الطرق.

ويفترض أن يلقي فوسيتش عند الظهر خطابا في ساحة عامة في الشطر الشمالي من ميتروفيتسا الذي تسكنه اكثرية من الصرب.

وترفض صربيا الاعتراف باستقلال إقليمها الألباني السابق الذي اعلن في 2008 واعترف به اكثر من 110 بلدان، منها الولايات المتحدة وثلاثة ارباع دول الاتحاد الاوروبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم