الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خمس نقاط عن السويد التي تنتخب اليوم

المصدر: (أ ف ب)
خمس نقاط عن السويد التي تنتخب اليوم
خمس نقاط عن السويد التي تنتخب اليوم
A+ A-

#السويد التي تشهد اليوم انتخابات تشريعية يرجح تقدم اليمين القومي فيها، تواجه أزمة مرتبطة بالهجرة ومعروفة بأنها دولة رفاهية قريبة من القطب الشمالي وشهدت ولادة مجموعات صناعية كبرى بينها "ايكيا".

يبلغ عدد سكان السويد أحد اكبر بلدان اوروبا تناهز مساحته 450 الف كلم مربع، 10 ملايين نسمة، يعيش 80% منهم في المدن.

كانت السويد العضو في الاتحاد الاوروبي والتي تطبق سياسة هجرة ولجوء سخية، في الخط الأول خلال أزمة الهجرة الاوروبية. وقد فاق عدد المهاجرين قدراتها ما اضطرها لإعادة فرض عمليات المراقبة على حدودها وتشديد شروطها لاستقبالهم.

وسجلت السويد أكثر من 394 ألفا و500 طلب لجوء بين 2012 و2017، وهو رقم قياسي في أوروبا، وقد بلغ هذا الرقم ذروته 162 الفا في 2015. وتم قبول حوالى ستين بالمئة من الملفات.

يتعين ايضا على هذا البلد الاسكندينافي الذي كان حوالى 18,2 بالمئة من المقيمين فيه في 2017 مولودين خارج حدوده، حل مشكلة الإندماج الشائكة، وهي مسألة اخرى يستفيد منها اليمين المتطرف.

هيمن الاشتراكيون الديموقراطيون الذين وصلوا الى الحكم في 1932، على الحياة السياسية في المملكة الى حد كبير، وطبقوا واحدا من نماذج الحماية الاجتماعية الاكثر تقدما في العالم، تموله ضرائب مرتفعة.

وتتباهى السويد بأنها رائدة على صعيد المساواة بين الجنسين، من خلال منح إجازات أمومة وأبوة طويلة.

ويستطيع الأزواج المثليون الاستفادة من الانجاب الطبي المدعوم.

ودخل قانون حول الموافقة الجنسية حيز التنفيذ هذا الصيف، وهو يعتبر كل عمل جنسي من دون موافقة صريحة اغتصابا.

وتتسم الكنيسة اللوثرية لهذا البلد البالغ التمدن بحداثتها: فالخدمة الراعوية مفتوحة للنساء منذ 1960 ويستطيع الكهنة انفسهم أن يتزوجوا دينيا من شريك من الجنس نفسه.

كذلك تعد دولة الرفاهية هذه التي ترفض ان تكون جزءا من منطقة الأورو، مهد المؤسسات المعروفة عالميا مثل إيكيا وإتش&أم وإريكسون وإيليكترولوكس وفولفو وسكايبي وأيضا سبوتيفاي، الخدمة الاولى لبث الموسيقى عبر الإنترنت في العالم.

وتحتل السويد المرتبة السابعة بين الاقتصادات التي تتمتع بقدرات تنافسية كبيرة في العالم، كما يفيد تصنيف 2017-2018 للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وتعد السويد التي بلغت ذروة الزراعة الحيوية، وتغطي الغابات سبعين بالمئة من أراضيها، المصدر العالمي الثالث لمنتجات الغابات.

لم يُحل بعد لغز اغتيال رئيس الوزراء اولاف بالمي في 1986 برصاصة في ظهره لدى عودته مشيا من إحدى قاعات السينما في ستوكهولم، على رغم التحقيق في آلاف الفرضيات.

واثار اغتيال هذه الشخصية السياسية اللامعة صدمة حقيقية في بلد معروف بسياسته المسالمة.

وعادت الصدمة الى دائرة الضوء في 2003، عندما تعرضت وزيرة الخارجية آنا ليند للطعن حتى الموت من قبل رجل مختل عقليا في متجر كبير بستوكهولم.

يترجم الوضع الجغرافي للسويد، القريبة من الدائرة القطبية الشمالية، بليالي شتاء لا تنتهي حيث يمكن الاعتماد على المطالعة للترويح عن النفس.

وفي هذا الاطار الملائم للألغاز والغموض والتفكير العميق، ترسخ التقليد العريق للرواية البوليسية السويدية التي أصبحت نوعا أدبيا منفصلا.

وتزايدت في السنوات الاخيرة أعداد مؤلفي الروايات المشوقة الآتين من الأجواء الباردة، ومن بينهم ستيغ لارسون الذي ألهبت ثلاثيته "ميلينيوم" مشاعر ملايين القراء عبر العالم، وهينينغ مانكل ومفتشه كورت فالاندر وكذلك كاميلا لاكبيرغ.

واقتُبس عدد كبير من مؤلفاتهم افلاما سينمائية او تلفزيونية حققت نجاحا كبيرا.

قومية سامي او اللابيون، هم السكان الأصليون الذين يقيمون منذ اكثر من عشرة الاف سنة في المناطق الشمالية للهضبة الاسكندينافية. ويعيش ما بين عشرين وأربعين ألفا من أفراد هذه المجموعة في شمال السويد. إلا ان قسما من قومية سامي قد استقر في المناطق المدينية ووجد فيها مسكنا وعملا.

وهذا الشعب الأصلي هو الوحيد المسموح له بتربية حيوان الرنة، مورد رزقه الوحيد. ويؤكد برلمان قومية السامي ان 4600 مزارع يمتلكون أكثر من 250 الفا من حيوان الرنة.

وترخي تهديدات كثيرة بثقلها على هذا الاقتصاد الهش، كارتفاع حرارة الأرض او استغلال المناجم والغابات.

وهذا الصيف، ضربت آفة جديدة هؤلاء المربين عندما التهمت نيران حوالى 20 الف هكتار من الغابات وتعرضت مراعي الشتاء للتلف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم