هل يزيد الذكاء الاصطناعي من مبيعات المواقع الإلكترونية؟

8 أيلول 2018 | 17:15

المصدر: "البيان"

  • المصدر: "البيان"

الذكاء الاصطناعي.

يغير الذكاء الاصطناعي العالم حالياً من قطاع التأمين إلى التجارة خصوصاً على المواقع الالكترونية. واللافت في الموضوع أنّه في متناول الجميع وقادر على تطوير المبيعات بشكل كبير. وفي هذا الإطار، نشر موقع "البيان" الاماراتي مقابلة مع نائب الرئيس الدولي للشؤون الاستراتيجية في شركة "كابيلاري تكنولوجيز" (Capillary Technologies) المتخصصة في برمجيات تحليلات البيانات الضخمة والحلول السحابية سونيل سوريش، حول امكانية الذكاء الاصطناعي من زيادة المبيعات على المواقع الالكترونية، وتحدث تحديداً عن تجربة دولة الامارات في هذا المجال.

وأشار سوريش إلى أنّ توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المواقع الإلكترونية والإعلانات الرقمية يؤدي إلى زيادة المبيعات بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 50 في المئة، مؤكداً أن الإمارات في وضع مثالي للاستفادة من تلك الفرص بفضل نمو وانتشار التجارة الإلكترونية وسهولة تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في الدولة، الذي سيرسم مستقبل صناعة الإعلانات الرقمية خلال الفترة المقبلة. وقال: "من الواضح أن الذكاء الاصطناعي يعتبر واحداً من الاتجاهات الأبرز التي يتوقع لها أن تؤثر على نحو كبير على الاقتصاد بشكل عام، حيث من المتوقع أن يشكل عاملاً داعماً للاقتصاد الإماراتي بنسبة 14 في المئة تقريباً بحلول العام 2030. وفي حين يسجل الذكاء الاصطناعي نمواً سنوياً بنسبة 25 إلى 35 في المئة، فإن استخدام الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التسويق الإلكتروني لا يزال محدود نسبياً".

وفي إطار حديث، ذكر سوريش أنّ المستلهين يلمسون أثر الذكاء الاصطناعي في حياتهم اليومية، سواء من خلال هواتفهم المحمولة أو منصات البيع الإلكترونية مثل أمازون. كما يشكل الذكاء الاصطناعي أيضاً جزءاً لا يتجزأ من الإعلانات الرقمية في العديد من الشبكات الإلكترونية الرائدة. وهناك حاجة ملحة لشركات البيع بالتجزئة والأعمال الاستهلاكية الأخرى للاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر مختلف أنشطتها بما في ذلك التسويق.

طرق استخدام الذكاء الاصطناعي

حدد سوريش مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق بثلاث، وهي إضفاء الطابع الشخصي من خلال إظهار منتجات وعروض تلبي رغبات المستهلكين، ما يدفعهم إلى الشراء على نحو أكثر، باعتبار أنّ التخصيص يجعل عملية التسوق أكثر سهولة أمام المستهلكين، وتوفير توصيات الشراء، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي الاطلاع على السلوك الشرائي للمستهلك وربطه مع البيانات الضخمة لجميع المستهلكين الآخرين، ومن ثم تقديم منتجات مقترحة تناسب تفضيلات المستهلك، ما يسهّل عليه عملية إيجاد المنتجات التي تهمه والقيام بشرائها، بالإضافة إلى أتمتة الحملات الإعلانية وإيصال الرسائل الإعلانية ذات الصلة في الوقت المناسب وعبر القناة المناسبة. وهذا يجعل الإعلانات مفيدة للمستهلك بدلاً من أن تكون مصدر إزعاج بالنسبة له. ومن شأن ذلك أن يحقق معدلات استجابة قوية.

كما ذكر وجود تطبيقات عدة للبيانات الضخمة، توفر رؤى معمقة حول النشاط التجاري،وغيرها من الخدمات التي من شأنها أن تساهم في عملية التسويق وتجميع المعلومات الكافية عن الزبائن.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي سيوفر فرص عمل جديدة... تعرفوا إليها 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard