الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل كانت سيدة الموناليزا مريضة؟

هل كانت سيدة الموناليزا مريضة؟
هل كانت سيدة الموناليزا مريضة؟
A+ A-


لا تزال الابتسامة الغامضة للوحة الموناليزا تحير العلماء، وتكثر حولها التفسيرات، واخرها اعتبار احد الاطباء الاميركيين انه نجح في فك اللغز، وانه ربما يكون قد نجح في تفسير الغموض الذي يشوب لوحة الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، وفق ما ورد في موقع "ذا صن" البريطاني.

وقال الدكتور مانديب ميهرا، المدير الطبي لمركز القلب والأوعية الدموية في مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن: "يمكن حل لغز الموناليزا من خلال تشخيص طبي بسيط لمرض يرتبط بقصور الغدة الدرقية". وأضاف: "جاذبية عيوب المرض هي التي تمنح هذه اللوحة الواقعية والسحر الغامض". وتحدّث ميهرا عن أعراض المرض، قائلاً: "يُعرف هذا المرض باسم قصور الغدة الدرقية ويمكن أن يتسبب بتورّم اليدين والرقبة وتنعيم الشعر، وكل ذلك ظاهر في الصورة".

ووفقاً لأبحاث جديدة، فقد تسببت هذه الحالة في ظهور تعبير الوجه الغامض. وأشارت فحوص سابقة من القرن السادس عشر إلى أن صاحبة الرسم كانت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول وأمراض القلب، لكن البروفيسور ميهرا وزميلته الدكتورة هيلاري كامبل من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا قالا إن هذا غير ممكن نظراً لحقيقة أنها عاشت 63 عاماً.

ويكشف التحليل الجديد المنشور في "مايو كلينيك بروسيدينغز" أن السيدة الإيطالية "ليزا غيرارديني" التي يُعتقد على نطاق واسع أنها المعنية باللوحة، تظهر عليها علامات قصور الغدة الدرقية. ويعتقد ميهرا أن الغدة الدرقية غير النشطة تفسّر الجبين العالي والأيدي المنتفخة، "تبدو يداها منتفخة ويبدو أنها تفقد شعرها، كما أن بشرتها صفراء اللون ورقبتها متضخمة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم