الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

محليات سياسية

محليات سياسية
محليات سياسية
A+ A-

وفد صيني في قصر بعبدا

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وفدا صينيا برئاسة نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني تشين كزاوغانغ، يرافقه السفير الصيني وانغ كي جيان، وعرض للرئيس عون "سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".

وتطرق رئيس الجمهورية الى مسار التعاون التجاري بين البلدين، مشيرا الى ان لبنان يتمتع بمركز مهم كنقطة تواصل وتقدم في ادارة المصارف والاعمال والتجارة الخارجية"، معتبرا ان "بامكان الصين ان تستفيد من هذا المركز ومن الخبرة اللبنانية".

واستقبل الرئيس عون، النائب جميل السيد الذي اعتبر انه "في عز زمن الوجود السوري في لبنان، لم يجرؤ احد من الفرقاء اللبنانيين على اي تفسير للدستور يتناقض مع صلاحيات الرئاسة كما حصل مؤخرا من تفسيرات هي بمثابة تزوير علني".

حمادة وحسن خليل والصرّاف في بيت الوسط

استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في "بيت الوسط" وزير المال علي حسن خليل في حضور الوزير غطاس خوري وتناول اللقاء عرض لآخر المستجدات والاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

والتقى وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف وبحث معه الاوضاع الامنية في البلاد وشؤون وزارته.

وكان الرئيس الحريري استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ومدير عام وزارة التربية فادي يرق. بعد اللقاء قال حمادة: وضعنا الرئيس الحريري في اجواء إطلاق السنة الدراسية الجديدة، التي تتميّز ببعض الاقبال المتزايد على التعليم الرسمي، ما يدل على الثقة بالتعليم الثانوي خصوصا وبالروضات ايضا. وبحثنا معالجة المعضلات التي قد تواجه القطاع الخاص وسيكون لي غدا اجتماع مع اتحاد المدارس الخاصة والنقابة، كما سأعلن في مؤتمر صحافي غدا عن اطلاق العام الدراسي. وعرضنا ايضا البرامج المختلفة التي تربطنا مع الدول المانحة بالنسبة لاوضاع الطلاب النازحين السوريين، وعممت اليوم ان اولاد الامهات اللبنانيات ايا كانت جنسية الوالد يُقبلون في مدارسنا اسوة بالطلاب اللبنانيين هذا تدبير كنت اتخذته العام الماضي واعود لاؤكد عليه هذا العام".

وردا على سؤال نفى الوزير حمادة ان يكون الحديث مع الرئيس الحريري تطرق الى موضوع تشكيل الحكومة.

"لقاء الجمهورية" يحذر من استعراضات القوة

دعا "لقاء الجمهورية" المعنيين بتشكيل الحكومة الى "الكف عن التسريبات التي تضفي على العقد عقداً واستبدالها بتكثيف اللقاءات والحوارات المغلقة بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، لإنضاج التشكيلة الحكومية العادلة وإخراج لبنان وشعبه من مستنقع التناتش والطمع والمحاصصة واستعراض القوة الذي يُضعف فرص النجاح".

وشدد "اللقاء" خلال اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس ميشال سليمان على "أهمية معالجة ملف تمويل منظمة الاونروا، لأن وقف التمويل سيرتد سلباً على حق العودة ويعزز فرص بقاء الفلسطينيين في اماكن وجودهم، وهذا ما يرفضه لبنان رفضاً قاطعاً". واعتبر "لقاء الجمهورية" ان "دعوة "حزب الله" الى مراجعة تموضع لبنان الاستراتيجي واعادة النظر بتحالفاته العربية والدولية، وما استتبعها من مواقف مماثلة، اتت بمثابة التمهيد لتغيير صورة لبنان وسياسته بدلاً من المساعدة في تحييده لحمايته من شرّ الانخراط في المحاور، وتجنيبه مغبة العقوبات الدولية المفروضة على جماعة هذا المحور".

كما استنكر "لقاء الجمهورية" كلام القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية في ايران اللواء محمد علي جعفري أن "سوريا ولبنان واليمن وفلسطين اختارت نهج المقاومة لتحديد مصائرها وسيكون النصر حليف شعوبها"، معتبراً انه يمس بالسيادة الوطنية ويضع لبنان في محور من محاور الصراع، أسفاً لعدم صدور أي رد رسمي ينفي هذا التموضع الخطير، داعياً في الوقت عينه الى استدعاء السفير الايراني وابلاغه رسالة احتجاج رسمية على الاصرار الايراني على"زجّ لبنان في أتون الصراعات المشتعلة في المنطقة".

6 سفراء جدد في الخارجية

تسلم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نسخا عن أوراق اعتماد ستة سفراء جدد في لبنان تمهيدا لتقديمها في وقت لاحق الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. والسفراء الجدد هم: الأرجنتين موريسيو آليس، اليونان فرانسيسكو فيروس، باكستان نجيب دوراني، الدانمارك ميريت جول، فنلندا تارغا اورفوكي فرنانديز، بريطانيا كريستوفر رامبلنغز.

توضيح من مجلس الجنوب

جاءنا من مجلس الجنوب الآتي: ورد في صحيفتكم الموقرة في الصفحة الثالثة بتاريخ 6 ايلول مقال للأستاذ غسان حجار، تحدث فيه عن المجالس ذاكراَ مجلس الجنوب مدعياَ أن المجلس إهتم بحاجات الشيعة اكثر من غيرهم. ان هذا الكلام يجافي الحقيقة بشكل كامل لأن مجلس الجنوب وخلال سنوات عمله ورغم ضعف الموازنات فإنه لا يتعامل مع القرى والبلدات بحسب الإنتماء الديني او المذهبي او السياسي او المناطقي بل كان المعيار المعتمد هو تأمين ما يستطيع من الخدمات لأهلنا من دون تفرقة او تمييز. وكان العمل في صيدا وشرقها وفي جزين بالوتيرة التي جرت في النبطية وصور وبنت جبيل وحاصبيا وراشيا وجب جنين وشبعا وكفرشوبا وعين إبل ورميش وكل قرى وبلدات الجنوب والبقاع الغربي وراشيا، وإذا كان الاستاذ حجار لا يملك معلومات عن هذا الواقع فإننا على استعداد لتزويده المعلومات التي تدحض هذا الرأي بالوقائع والارقام كما وندعوه وعبر صحيفة "النهار" ليسمي لنا قرية واحدة او بلدة لم يتم الاهتمام بها كغيرها من البلدات او جرى تفضيل غيرها عليها لمعيار طائفي او غير طائفي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم