السينما تعود إلى الريف العكاري... ليلة عند طاحونة موسى سماحة

6 أيلول 2018 | 22:18

المصدر: عكار - النهار

عادت السينما إلى الريف العكاري في إطار نشاط فني- ثقافي- بيئي تحتضنه بلدة القبيات العكارية تحت عنوان "ريف:أيام بيئية وسينمائية" في الدورة الصفر وذلك يومي 15 و16 أيلول، بتنظيم من الصالون الثقافي ومجلس البيئة وبالتعاون مع جمعية السينما "بيروت دي سي" ،و"مهرجان طرابلس للأفلام".

وتقول المخرجة اليان راهب إن "الاحتفالية تخرج العروض السينمائية من دائرة المركز المديني لتلتقي مجدداً بأهل الريف، بعدما أقفلت دور السينما في المناطق النائية أبوابها، ولتلفت إلى أن الريف غني بالتيمات السينمائية وبالقصص وبالشخصيات التي تصلح لمعالجة سينمائية روائية أو وثائقية".

سيتم الساعة ٧ من مساء السبت 15 أيلول، عرض مجموعة أفلام قصيرة لبنانية تدور أحداثها في الأرياف، في حضور مخرجيها. تلي العروض نقاشات بين الجمهور وصانعي الأفلام". وتشير راهب الى أن الأعمال التي ستُعرض في هذه الليلة قد صوّرت في مناطق ريفية مختلفة تعكس ما يختزنه هذا المكوّن الجغرافي من ثراء اجتماعي- ثقافي، كما تُظهر القضايا التي تتميز بها عن العاصمة بيروت والمدن الأخرى .

أما رئيس مجلس البيئة في القبيات -عكار  الدكتور انطوان ضاهر فأشار إلى "طاحونة موسى سماحة" في بلدة القبيات التي اختيرت كموقع لاستضافة هذا اللقاء ستتحول ليلة السبت إلى فضاء ثقافي تُعرض فيه الأفلام المشاركة في هذا الدورة، وتلي العروض نشاطات عدة وعشاء ذا طابع قروي. كما سيتم خلال ذلك التعريف بتاريخ الطاحونة وعملها، وكيفية ترميمها التي جرت مؤخراً. حيث سيترافق التعريف مع عرض حي وعملي لطريقة طحن القمح و"جرجشه" وإعادة استخدامه في منتجات وماكولات غذائية ريفية . 

ولفت ضاهر الى ان اليوم الثاني من هذا النشاط سيتضمن يوماً بيئياً، يبدأ في ساعات النهار الأولى لينطلق المشاركون في جولة بيئية للتعرف على كنوز الطبيعة في عكار، فيسير الملتقون في جبال ووديان ويمرون بغابات أشجار يندر وجودها إلّا في هذه المنطقة من لبنان كالشوح الكيليكي الموجود فقط في عكار والضنية إضافة إلى التعريف بغابة الأرز في عكار وغابة أشجار اللزاب والعزر. ثم سيُقام غداء قروي في الطبيعة تُقدم فيه أطباق تقليدية يشتهر بها أهالي عكار.

وسيتخلل النشاط افتتاح معرض صور لوجوه من الريف العكاري للمصور الفوتوغرافي رودريك زهر.

أما الأفلام ااتي سيتم عرضها: 

- "شكراً ناتكس" إخراج ايلي خليفة والكساندر موني. 13 دقيقة.

في قرية لبنانية يفوز فارس وسلمى بمسابقة ويربحان هدية كبيرة غير متوقعة وداخل علبة خشبية. تغير هذه العلبة مجرى حياة الثنائي الهادىء.

- "كارغو" إخراج كريم الرحباني. 20 دقيقة.

رجل عجوز وحفيده الصغير يجدان نفسيهما ضائعين في احدى سهول البقاع في لبنان هرباً من الحريب السورية. بعد عناء يصلان الى بيروت، المدينة العديمة من اي رحمة وشفقة حيث يضطر الطفل عبد الهادي الى التسول لاعالة جده.

- "ارض أبي" إخراج موريال بو الروس. 15 دقيقة.


كبار السن في مزرعة بني صعب، وهي قرية صغيرة في شمال لبنان، يشاركون ذكرياتهم ورسالتهم الاخيرة في هذا الفيلم للاجيال القادمة. رسالة حب وولاء للأرض.

- "خسوف" إخراج بسمة فرحات. 18 دقيقة

بسمة هي فتاة من النبطية وهي غير محجبة. تقرر ارتداء الحجاب لاول مرة ومواجهة أهلها لاختبار ردة فعلهم.


- "ساب-مارين /Submarine" إخراج منيا عقل.  20 دقيقة.

في ظل التهديد الشديد الذي تفرضه ازمة النفايات في لبنان، تصبح هالة الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها.

- "طفر" إخراج زاهر جريديني. 20 دقيقة.

في طريقه نحو الحدود السورية اللبنانية، يلاحظ سائق سيارة اجرة سورية شيئاً مريباً حول ركابه اللبنانيين الثلاث: أسعد، طارق ويارا يخبئون قطع أثرية في امتعتهم.


- "زيارة الرئيس" سيريل عريس. 19 دقيقة.

بعد إنتشار خبر زيارة الرئيس لبلدتهم الساحلية الصغيرة لتفقد مصنع الصابون، يهرع السكان لتجميل زويا وأركان البلدة استعداداً لوصوله. ومع إقتراب ذلك اليوم المنتظر تبدأ التساؤلات والشكوك.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard