بطولة يترقبها العالم... ما نظام "دوري الأمم"، وكيف سيغير خريطة أوروبا؟

5 أيلول 2018 | 14:39

المصدر: "النهار"

دوري الامم وأورو 2020.

تنطلق بطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الأولى، والتي ينظمها الاتحاد الاوروبي لـ #كرة_القدم لتكون بدلاً من المباريات الدولية الودية.

تقسم المنتخبات الوطنية الـ55 لليويفا إلى 4 مستويات (دوريات)، يضم الدوري الاول 12 فريقاً، والعدد نفسه في الدوري الثاني، بينما يرتفع العدد في الدوري الثالث إلى 15 فريقاً، ليصل إلى 16 فريقاً في الدوري الرابع.

وتهدف المسابقة بشكل أساسي الى تقليص عدد المباريات الدولية الودية غير المهمة، والاستعاضة عنها بلقاءات أكثر إثارة.

ففي المواجهة الودية الأخيرة بين ألمانيا وفرنسا في كولن في تشرين الثاني الماضي، بدا عدد المقاعد الشاغرة في الملعب كبيراً، ما يوحي بتراجع الاهتمام الجماهيري بهذا النوع من المباريات، بينما تجد الدول "المتواضعة" صعوبة في تنظيم مباريات ودية مهمة، ما دفع "يويفا" الى البحث عن حلول.

وتتألف كل مجموعة من المجموعات الأربع في كل مستوى، من ثلاثة منتخبات أو أربعة كحد أقصى، على أن يخوض كل منتخب مباراتين ضد كل من المنتخبات الأخرى في مجموعته، وفق نظام الذهاب والإياب، وذلك في الفترة الممتدة بين أيلول الحالي وتشرين الثاني 2019، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة من المجموعات الأربع في المستوى الأول الى نهائيات تقام بين الخامس من حزيران المقبل والتاسع منه.

وتخوض المنتخبات الأربعة مباراتي نصف نهائي، فيتأهل الفائزان لخوض مباراة نهائية، بينما يلتقي الخاسران في مباراة لتحديد المركز الثالث.

أما أصحاب المراكز الأولى من كل الدوريات الباقية، فيصعدون إلى المستوى الأعلى، على أن يهبط أصحاب المراكز الأخيرة إلى المستوى الأدنى، ما عدا الدوري الرابع.

ولن يلغي الاتحاد التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2020، والتي ستقام بمشاركة 24 منتخباً من القارة، حيث ستقام هذه التصفيات في الفترة الممتدة بين آذار وتشرين الثاني 2019، لكن دوري الأمم سيساعد المنتخبات الاوروبية في التأهل إلى كأس الامم الاوروبية أيضاً.

وفي النسخة المقبلة من البطولة القارية، سيتأهل 20 منتخباً من التصفيات، أما المقاعد الأربعة المتبقية، فسيتم اختيارها بموجب الأدوار النهائية لدوري الأمم المقررة في آذار 2020.

وستخوض كل من المستويات الأربعة أدواراً نهائية في آذار 2020، بمشاركة متصدر كل مجموعة، تتضمن مباريات نصف نهائية ونهائية.

وفي حال كان متصدر إحدى المجموعات قد ضمن تأهله الى "أورو" وفق الطريقة المعتادة، سيؤول مقعده في الأدوار النهائية لدوري الأمم، الى المنتخب الأفضل تصنيفاً في مجموعته من بعده. وفي حال كان عدد المنتخبات في الأدوار النهائية لأحد مستويات دوري الأمم، أقل من أربعة، سيتم ملء المقاعد الشاغرة بمنتخبات من مستويات أخرى، مما يعني أن منتخباً من المستويات المتدنية قد يواجه تحدياً مهماً للحصول على بطاقة تأهل واللعب بين الكبار.

ومن أبرز مباريات اليوم: ألمانيا بمواجهة فرنسا بطلة العالم.

وفي ما يأتي المستويات الاربعة والمجموعات:

المستوى A :

المجموعة الأولى: ألمانيا، فرنسا وهولندا

المجموعة الثانية: بلجيكا، سويسرا وإيسلندا

المجموعة الثالثة: البرتغال، ايطاليا وبولندا

المجموعة الرابعة: اسبانيا، انكلترا وكرواتيا

المستوى B :

المجموعة الاولى: سلوفاكيا، أوكرانيا وتشيكيا

المجموعة الثانية: روسيا، السويد وتركيا

المجموعة الثالثة: النمسا، البوسنة والهرسك وإيرلندا الشمالية

المجموعة الرابعة: ويلز، إيرلندا والدانمارك

المستوى C :

المجموعة الاولى: اسكتلندا، البانيا واسرائيل

المجموعة الثانية: المجر، اليونان، فنلندا وإستونيا

المجموعة الثالثة: سلوفينيا، النروج، بلغاريا وقبرص

المجموعة الرابعة: رومانيا، صربيا، الجبل الاسود وليتوانيا

المستوى D :

المجموعة الاولى: جورجيا، لاتفيا، كازاخستان وأندورا

المجموعة الثانية: روسيا البيضاء، لوكسمبورغ، مولدوفا وسان مارينو

المجموعة الثالثة: أذربيجان، جزر فارو، مالطة وكوسوفو

المجموعة الرابعة: مقدونيا، أرمينيا، ليشتنشتاين وجبل طارق.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard