الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دي ميستورا يحضّ بوتين وإردوغان على "محادثات عاجلة" لتجنب "حمام دم" في إدلب

المصدر: "ا ف ب"
دي ميستورا يحضّ بوتين وإردوغان على "محادثات عاجلة" لتجنب "حمام دم" في إدلب
دي ميستورا يحضّ بوتين وإردوغان على "محادثات عاجلة" لتجنب "حمام دم" في إدلب
A+ A-

حض الموفد الدولي الخاص إلى سوريا الرئيسين الروسي والتركي على إجراء محادثات عاجلة لتجنب "حمام دم" في #إدلب التي يبدو أن الهجوم عليها بات وشيكا.

وناشد ستافان #دي_ميستورا "الرئيسين بوتين واردوغان... إجراء محادثة هاتفية"، حتى قبل لقائهما المرتقب مع نظيرهما الإيراني في طهران الجمعة.

وقال للصحافيين في جنيف: "لنحاول أن تتجنب المعركة الكبيرة الاخيرة المحتملة في النزاع السوري... أن تنتهي بحمام دم"، مشددا على أن روسيا وتركيا تمسكان "بمفتاح الحل" غير العسكري لإدلب.

وتأتي تصريحاته بينما تبدو القوات السورية تتحضر لهجوم على المحافظة، المعقل الأخير للفصائل المسلحة والمتطرفين.

بعد استعادتها السيطرة على كامل دمشق ومحيطها، ثم الجنوب السوري العام الحالي، وضعت قوات النظام نصب أعينها محافظة إدلب، وبدأت منذ أكثر من شهر بإرسال التعزيزات العسكرية إلى خطوط الجبهة، تمهيداً لعملية وشيكة.

وستشكل معركة إدلب المرتقبة آخر أكبر معارك النزاع السوري، بعدما مُنيت الفصائل المعارضة بالهزيمة تلو الأخرى، ولم يعد يقتصر وجودها سوى على محافظة إدلب ومناطق محدودة محاذية، وعلى ريف حلب الشمالي حيث تنتشر قوات تركية.

وعقد المسؤولون الاتراك والروس جولات من المحادثات لتفادي الهجوم. لكن دي ميستورا حذر اليوم من أن "اللقاءات حتى الآن بين الجانبين التركي والروسي لم تسفر عن نتيجة".

وشدد على الوضع الملح، مشيرا إلى تقارير إعلامية تفيد ان سوريا حددت 10 ايلول مهلة للتوصل إلى حل قبل شن هجوم شامل على المحافظة.

وقال: "عامل الوقت مهم جدا". وأضاف: "لهذا السبب نناشد... الرئيس بوتين والرئيس اردوغان أن يتحادثا والذهاب أبعد من ذلك، ربما محادثات تقنية والتوصل الى حل يمكن أن يكون" غير عسكري لهذه الأزمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم