الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"ايران تهرّب أسلحة الى لبنان"، أحداث الثلثاء... ضربة جديدة لماكرون

المصدر: "النهار"
"ايران تهرّب أسلحة الى لبنان"، أحداث الثلثاء... ضربة جديدة لماكرون
"ايران تهرّب أسلحة الى لبنان"، أحداث الثلثاء... ضربة جديدة لماكرون
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!
محليات

نسبت شبكة "فوكس نيوز" الاميركية للأنباء الى مصادر استخباراتية غربية انها اكتشفت "طرقاً غير معتادة" تهرب عبرها إيران الأسلحة إلى ميليشيات "حزب الله "في لبنان عبر "شركات طيران مدنية".
وحددت المصادر رحلتين استثنائيتين، وغير عاديتين، من شركة "خطوط قشم فارس" من طهران إلى مطار بيروت الدولي خلال الشهرين الماضيين، الأولى رصدت في 9 تموز حين غادرت طائرة مدنية من طراز بوينغ 747 قاعدة جوية في طهران، وتوقفت لفترة قصيرة في مطار العاصمة السورية دمشق، ثم اتخذت "مسار طيران غير معهود" باتجاه مطار بيروت، حيث هبطت نحو الساعة 4 عصرا بالتوقيت المحلي للبنان. التقرير

أكّد رؤساء الحكومة السابقون نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، وتمام سلام، أنّه "قرأنا في البيان الصادر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية أمس، بعد تسلّم الرئيس من رئيس الحكومة المكلّف صيغة للتشكيلة الحكومية، أن رئيس الجمهورية أبدى بعض الملاحظات على هذه الصيغة استناداً الى ما سمّاه البيان "الأسس والمعايير التي حدّدها لشكل الحكومة والتي تقتضيها مصلحة لبنان".
البيان

عقد تكتل "لبنان القوي" اجتماعه الاسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل. وتحدث امين سرّ التكتل النائب ابراهيم كنعان بعد الاجتماع فقال:
في الشأن الحكومي: " لقد وصف الرئيس المكلف التشكيلة الحكومية التي قدّمها بالامس الى فخامة رئيس الجمهورية بالمبدئية، والتكتل يعتبرها تشكيلة رفع عتب، ويرفض الاحتكار بتمثيل الطوائف، لانه ضد الديموقراطية، ولذلك اعتمدنا النظام النسبي لتمثيل الجميع". ماذا قال؟

استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في"بيت الوسط" وزير الاعلام ملحم رياشي في حضور الوزير غطاس خوري وجرى عرض لاخر المستجدات والجهود المبذولة لتشكيل الحكومة الجديدة.
صورة


غرد عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب بلال عبدالله عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر" قائلا: "‏من جديد يفشل العهد في اخراج البلد من عنق الزجاجة بحجة الاحجام والاوزان والنتائج الانتخابية التي يرونها بعين واحدة،لتحجيم وتطويق قوى معينة.اذا كان الشعور بفائض القوة هذا صحيحا، فلما لا يعلن صراحة عن عدم الرغبة في حكومة وحدة وطنية بدل ضرب دستور الطائف بعرض الحائط....الوطن امانة!".
التغريدة


عقد وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن، قبل ظهر اليوم الثلثاء في الوزارة، اجتماعًا للجنة المكلفة متابعة معالجة التلوث في نهر الليطاني. الاجتماع

العرب والعالم

استهدفت الطائرات الحربية الروسية اليوم محافظة #إدلب في شمال غرب #سوريا، والتي تشكل محور مباحثات دولية تسبق عملية عسكرية وشيكة لقوات النظام، على ما أفاد #المرصد_السوري_لحقوق_الإنسان.
ماذا حصل؟


تلقى الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون ضربة جديدة اليوم، بعد استقالة #وزيرة_الرياضة الفرنسية، ما أجبره على إجراء تعديلين في حكومته.
وكان ماكرون يحاول استبدال وزير البيئة نيكولا أولو الذي استقال في شكل مفاجئ الأسبوع الماضي. كذلك، واجه، قبل عطلته الصيفية، فضيحة معاونه السابق الكسندر بينالا المتهم بارتكاب أعمال عنف خلال تظاهرة. التفاصيل

علق #مجلس_النواب_العراقي الذي بدأ أعماله الاثنين، جلساته حتى منتصف الشهر الجاري، بهدف اجراء مفاوضات موسعة بين الكتل النيابية للتوصل إلى اتفاق حول تسمية رئيس للمجلس، على ما أفاد أعضاء في المجلس وكالة "فرانس برس".
السبب

أعلنت السلطات اليابانية أن إعصاراً قوياً، يتوقّع أن يكون الأعنف في الأرخبيل منذ ربع قرن، سيجتاز الثلثاء وسط غرب البلاد مما سيؤدّي الى اضطرابات في حركة النقل وعمل الشركات. كيف؟


منوعات

نشرت الممثلة اللبنانية #نادين_الراسي فيديواً من أجواء الاحتفال بعيد ميلادها التاسع والثلاثين. وفي المناسبة، كتبت الراسي تغريدة معبّرة عبر "تويتر"، قالت فيها باللغة العامية: "الليلة ختمت الـ ٣٨ بحلوها ومرّها وعلى كامل الاستعداد لإستقبال الـ ٣٩ بفرح وأمل وحُبّ وصبر و قوّة ورح حَلّي مُرّا وضلّ متل ما أنا حتّى لو كان التّمن احتفالي الليلة آخر مَرّة... بحبّكُن يا عيدي بكلّ يوم".
فنّ

أكد لاعب #ليفربول جورجينيو فينالدوم أن فريقه يحتاج إلى كل اللاعبين في التشكيلة الحالية، من أجل تجاوز سلسلة من المباريات المحلية والأوروبية الصعبة، بعد فترة التوقف بسبب إقامة مباريات دولية.
رياضة


حذرت منظمة فرنسية غير حكومية من وجود آثار لمواد يشتبه في أن تكون من مسببات اضطراب الغدد الصماء في الأطباق التي يتناولها الأوروبيون، داعية إلى أخذ التغذية في الإعتبار في الإستراتيجية الوطنية المقبلة بشأن هذه المسببات. وفنّدت المنظمة التقرير الأخير الصادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء بشأن بقايا المبيدات الحشرية في الأطعمة.
صحة


قضية

تطلق "النهار" حملة توعوية في مواجهة العوامل التي تساهم في الانتحار. ارتأينا بأن واجبنا كوسيلة اعلامية موثوقة يكمن في لعب دور بمعالجة عميقة للأسباب والظواهر الاجتماعية التي يقول المختصون انها تؤدي الى اقناع شخص في لحظة مأسوية بانهاء حياته.
بدءاً من اليوم وحتى تاريخ العاشر من أيلول الذي يصادف اليوم العالمي للتوعية من الانتحار، نبدأ بنشر سلسلة من المقالات ضمن ملف على موقع "النهار" يتضمن مقالات علمية من مختصين وشهادات حياة واحصاءات من لبنان والعالم. كذلك نطلق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم #ما_تخبّي_احكي، ونعرض عدداً من المواد المصورة المختصة في الـWeb Tv. الحملة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم