الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سطوح طارت، شاحنات انقلبت، قتلى وجرحى... "جيبي" العنيف يضرب اليابان (فيديو وصور)

المصدر: "ا ف ب"
سطوح طارت، شاحنات انقلبت، قتلى وجرحى... "جيبي" العنيف يضرب اليابان  (فيديو وصور)
سطوح طارت، شاحنات انقلبت، قتلى وجرحى... "جيبي" العنيف يضرب اليابان (فيديو وصور)
A+ A-

قتل 6 أشخاص، وأصيب عشرات آخرون اليوم، في أقوى #إعصار يضرب #اليابان منذ ربع قرن. وتسببت الرياح العاتية والامطار الغزيرة التي صاحبته باضطرابات كبيرة في حركة النقل وعمل الشركات.

وتسبب الإعصار "#جيبي"، وهو الإعصار الـ21 في موسم الأعاصير في آسيا، بسقوط أسطح بعض البنايات وانقلاب شاحنات نقل اليوم. كذلك، جرف ناقلة نفط راسية في خليج اوساكا (غرب اليابان) لتصطدم بجسر يؤدي الى مطار كانساي.

وألغيت كافة الرحلات في مطار كانساي الذي قالت وسائل إعلام إن مدارجه وقبوه فاضت بمياه الأمواج التي سببها الاعصار، بينما تسبب الطقس السيئ بانقطاع الكهرباء وفوضى في قطاع النقل في كثير من ارجاء البلاد.

وضرب "جيبي"، ترافقه رياح عاتية قد تصل سرعتها إلى 216 كيلومترا في الساعة، غرب البلاد قرابة منتصف اليوم بالتوقيت المحلي.

وعبرت الرياح التي تتحرك بسرعة كبيرة البلاد. ومع حلول المساء، كانت على وشك مغادرة اليابسة نحو البحر من ايشيكاوا وسط اليابان. 

وأوردت وسائل إعلام محلية أن 6 اشخاص على الأقل قتلوا من جراء الاعصار، بينهم رجل عمره 71 عاما في ولاية شيغا، بعدما سقط عليه مستودع بسبب الرياح العاتية، في حصيلة جديدة.

وكانت الحصيلة السابقة تشير الى سقوط قتيلين. 

وقالت الإذاعة الوطنية "ان اتش كي" إن "164 شخصا اصيبوا في مسار الإعصار، لكن إصاباتهم ليست خطرة".

وقد عُزل مطار كانساي عن البر الرئيسي للجزيرة، بعدما دمر الاعصار جزءا منه، ما تسبب بمحاصرة نحو 3 آلاف شخص فيه، على ما قال مسؤول لوكالة "فرانس برس".

وأضاف ان سلطات المطار تجري اختبارات سلامة حاليا على الجزء غير المدمر من الجسر، من دون ان يحدد موعدا لمغادرة الركاب العالقين في المطار.

وكانت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية قالت إن الإعصار الضخم "سيضرب بكل قواه" غرب الأرخبيل ووسطه.  ورجحت أن يؤثر على دائرة واسعة للغاية تشمل طوكيو بأسرها، رغم أن العاصمة تقع شرق عين الإعصار.

وجرف الاعصار ناقلة نفط راسية في خليج اوساكا (غربا) لتصطدم بجسر، بينما تسبب بفيضان المياه في شكل جزئي في مطار كانساي الدولي الواقع في جزيرة بالخليج.

وأظهرت صور في وسائل إعلام محلية قمة الناقلة، وقد حطمت جزءا من الجسر الذي يربط مدينة ازوميسانو بالمطار، لكن من دون أن تسجل أي إصابات.

من جهتها، أعلنت شركات الطيران أنها ألغت في إجراء احترازي، أكثر من 700 رحلة جوية، بينها العديد من الرحلات الدولية الواصلة والمغادرة في مطاري ناجويا واوساكا (غربا)، في حين تم تعليق العمل على العديد من خطوط السكك الحديد والعبارات. 

وتسبب الاعصار أيضا بحرمان عشرات الآلاف من خدمات الكهرباء.

وبسبب الإعصار العنيف، قررت المتاجر الكبرى في منطقة أوساكا خصوصا إغلاق أبوابها اليوم.

أما الشركات التي تقع مقرّاتها في مناطق يتوقّع أن تكون الأكثر تضرّرا من الإعصار، فطلبت من موظفيها ملازمة منازلهم. كذلك فعلت المدارس مع تلامذتها ومعلّميها.

وتشهد اليابان سنوياً العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف. لكن "جيبي" يتميّز عن تلك الأعاصير بقوته الشديدة، مما يعني أنه قد يتسبّب بأضرار جسيمة، لا سيما في شرق الأرخبيل الذي ما زال يعاني دمارا شديدا نجم في مطلع تموز عن فيضانات وانهيارات أرضية كبرى أوقعت 220 قتيلاً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم