الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أوستراليا تودّع كاهيل أمام لبنان

المصدر: "أ ف ب"
أوستراليا تودّع كاهيل أمام لبنان
أوستراليا تودّع كاهيل أمام لبنان
A+ A-

سيخوض أفضل هداف في تاريخ #أوستراليا تيم كاهيل مباراة إضافية أخيرة مع منتخب بلاده، وستكون ودية وداعية ضد #لبنان في 20 تشرين الثاني المقبل في #سيدني، وفق ما كشف الإتحاد المحلي لـ #كرة_القدم.

وسبق لكاهيل، البالغ 38 عاماً، أن أعلن عن إعتزاله اللعب دولياً بعد إنتهاء مشاركته الرابعة في كأس العالم في 26 حزيران الماضي، إثر خسارة منتخب بلاده أمام بيرو (0-2) في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لمونديال روسيا.

وشارك كاهيل، الهداف التاريخي للمنتخب بتسجيله 50 هدفاً في 107 مباريات دولية، للمرة الأخيرة مع المنتخب الأوسترالي عندما نزل في الشوط الثاني ضد بيرو، وكان يمني النفس بتسجيل هدف في مونديال روسيا لينضم إلى البرازيلي بيليه والألمانيين أوفه زيلر وميروسلاف كلوزه، الذين سجلوا في أربع بطولات لكأس العالم، لكنه لم يحقق مبتغاه.

وبما أنه أعلن إعتزاله الدولي من الأراضي الروسية، كان من الضروري أن يودع الجمهور الأوسترالي بمباراة أخيرة على أرض بلاده لأن "مساهمة تيم في كرة القدم وفي المنتخب الأوسترالي خاصة خلال الأعوام الـ14 الماضية كانت هائلة"، بحسب ما أشار رئيس الإتحاد الأوسترالي ديفيد غالوب.

وأوضح غالوب أنه "عندما إتخذ تيم قراراً بإعتزال اللعب دولياً، بدأنا بسرعة المناقشات الداخلية ومعه وفريق إدارته بخصوص كيفية تقديم الإتحاد الأوسترالي شكره لتيم بتوديع مناسب على أرض الوطن".

ومن جهته، رأى لاعب إيفرتون الإنكليزي السابق، الذي يلعب حالياً في الدوري الهندي، أنه "سيكون من الرائع جدا أن أمثل بلادي مرة إضافية أخيرة، وأتطلع بفارغ الصبر لشكر جميع المشجعين الذين ساندوني طيلة مسيرتي".

وبدأ كاهيل، المولود في سيدني لأب من ساموا، لعب كرة القدم على الصعيد الدولي مع منتخب ساموا الغربية دون 20 عاما، وإنضم إلى منتخب أوستراليا الأول عام 2004 بعد حملة مكثفة مع الإتحاد الدولي (فيفا).

وأصبح في مونديال ألمانيا بعد سنتين أول أوسترالي يسجل هدفا في نهائيات كأس العالم، ثم نجح بالتسجيل في مونديالي جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014.

كما أصبح في 2007 أول أوسترالي يسجل هدفاً في كأس آسيا (إنضمت أوستراليا إلى الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في 2006)، وساهم بإحراز المنتخب الأوسترالي اللقب الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه في 2015.

وأمضى كاهيل 14 عاماً مع ميلوول وإيفرتون الإنكليزيين وسجل معهما أكثر من 100 هدف، قبل أن ينتقل إلى نيويورك ريد بولز الأميركي، ولعب أيضا مع شنغهاي شينهوا وهانغجو غرينتاون الصينيين.

وإنضم كاهيل إلى فريق ميلوول في بطولة الدرجة الأولى في إنكلترا لفترة قصيرة في كانون الثاني الماضي بعد أن ترك ملبورن سيتي، وذلك في سعيه لخوض عدد أكبر من المباريات قبل كأس العالم، قبل أن يلتحق في الأول من الشهر الحالي بجامسهودبور الهندي.

وستكون المباراة الودية ضد لبنان ضمن إستعدادات أوستراليا للدفاع عن لقبها بطلة لكأس آسيا التي تقام نهائياتها في الإمارات بين 5 كانون الثاني والأول من شباط المقبلين.

وعلى رغم أنها مناسبة خاصة لتوديع كاهيل، أكد مدرب المنتخب غراهام أرنولد أنه سيتعامل معها بـ"جدية كبيرة"، مضيفاً: "قام تيم بالكثير من التضحيات من أجل اللعب مع بلاده، ويستحق وداعاً أخيراً أمام المشجعين الأوستراليين في أوستراليا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم