الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المحكمة الدستورية في الكونغو الديموقراطية تؤيد عدم قبول ترشيح المعارض بيمبا

المصدر: ""ا ف ب"
المحكمة الدستورية في الكونغو الديموقراطية تؤيد عدم قبول ترشيح المعارض بيمبا
المحكمة الدستورية في الكونغو الديموقراطية تؤيد عدم قبول ترشيح المعارض بيمبا
A+ A-

أيّدت المحكمة الدستورية في جمهورية #الكونغو الديموقراطية قرار لجنة الانتخابات رفض قبول ترشيح المعارض جان-بيار بيمبا إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 كانون الأول بسبب إدانته من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة "شراء ذمم شهود". 

وقال رئيس المحكمة الستورية للصحافيين إن المحكمة وبعد ان استمعت إلى رأي المدعي العام، قررت "تأييد عدم أهليّة جان-بيار بيمبا غومبو بسبب شرائه ذمم شهود عن طريق اللجوء الى الفساد".

وكان بيمبا تقدّم بطعن أمام المحكمة الدستورية بعدما رفضت لجنة الانتخابات في آب/أغسطس قبلو ترشيحه.

وقدّم بيمبا أوراق ترشيحه الى الانتخابات الرئاسية إثر عودته إلى كينشاسا مظفّرا في الأول من آب بعدما برّأته غرفة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية في حزيران من حكم بالسجن لمدة 18 سنة أصدرته بحقه غرفة البداية في المحكمة نفسها بعدما دانته بارتكاب بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ولكن غرفة البداية في المحكمة الجنائية الدولية دانت بيمبا في قضية ثانية جانبية تتعلق بـ"شراء ذمم شهود"، في حكم طعن به أيضا أمام غرفة الاستئناف التي ستصدر قرارها في هذه القضية في 17 أيلول.

وهذه الإدانة هي التي استندت اليها المحكمة الدستورية لاعتبار بيمبا فاقدا لأهلية الترشح للانتخابات الرئاسية.

والكونغو الديموقراطية هي أكبر بلد في افريقيا جنوب الصحراء إذ تبلغ مساحتها 2,3 مليون كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالى ثمانين مليون نسمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم