الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي: أول رائدي فضاء عربيين

الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي: أول رائدي فضاء عربيين
الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي: أول رائدي فضاء عربيين
A+ A-

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن اختيار أول رائدي فضاء إماراتيين هما هزاع المنصوري وسلطان النيادي بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، وذلك من بين 4000 شاب وشابة إماراتيين تقدموا للاختبارات، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الهادف إلى إرسال رواد فضاء إماراتيين إلى الفضاء الخارجي لتنفيذ مهمات علمية.  

وسوف ينطلق أحد الرائدين إلى الفضاء في نيسان 2019 كأول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء في مهمة مدتها عشرة أيام، ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة سويوز إم إس- 12 الفضائية، وسيكون رائد الفضاء الثاني احتياطياً له.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ان"هزاع وسلطان يمثلان مرحلة جديدة لشباب الإمارات... ويرفعان سقف طموحات أجيال جديدة بعدهما".

واعتبر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن إنجاز هزاع وسلطان ورغبتهما في تقديم إضافة وطنية نوعية، يعكس تطلعات شباب الإمارات وعزيمتهم نحو تبوؤ أعلى المراتب وفي شتى المجالات..

وكان كل من المنصوري والنيادي قد نجحا في الوصول إلى المرحلة النهائية من الترشيحات من أصل 4022 متقدماً، وبعدما اجتازا 6 مراحل من الاختبارات الطبية والنفسية والمتقدمة ومجموعة من المقابلات الشخصية، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" والاختبارات الطبية المتقدمة في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".

وكان "مركز محمد بن راشد للفضاء" قد أطلق برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" في شهر كانون الاول 2017، وفتح باب التسجيل الإلكتروني لكل من يجد في نفسه الكفاءة والجدارة كي يكون أول رائد فضاء إماراتي.

ويشتمل برنامج الإمارات لرواد الفضاء على مراحل تدريب مكثفة يتخطى فيها المرشحون مراحل عدة من التدريب. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم