السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إسبانيا: رئيس الحكومة يقترح استفتاء على تعزيز الحكم الذاتي لكاتالونيا

المصدر: "ا ف ب"
إسبانيا: رئيس الحكومة يقترح استفتاء على تعزيز الحكم الذاتي لكاتالونيا
إسبانيا: رئيس الحكومة يقترح استفتاء على تعزيز الحكم الذاتي لكاتالونيا
A+ A-

اقترح رئيس الحكومة الإسبانية اليوم تنظيم #استفتاء في #كاتالونيا على منح المنطقة الغنية مزيدا من الحكم الذاتي. لكنه استبعد السماح بتصويت على الاستقلال، كما يطالب القادة الكاتالونيون.

وقد سعى رئيس الحكومة الاشتراكي #بيدرو_سانشيز، منذ توليه مهماته في حزيران، الى نزع فتيل التوتر إزاء مساعي كاتالونيا للاستقلال، بإجراء مفاوضات مع رئيس الاقليم الانفصالي كيم تورا. وقال لإذاعة "كادينا سير" إن الحوار يجب أن يؤدي إلى "تصويت... على تعزيز الحكم الذاتي لكاتالونيا".
وأضاف: "إنه استفتاء على الحكم الذاتي، ليس لتقرير المصير" من دون ان يحدد موعدا للتصويت المقترح. 

ومنحت كاتالونيا التي لديها لغتها الخاصة، حكما ذاتيا بموجب الدستور الإسباني عام 1978. وقد أقر بعد ثلاث سنوات على وفاة الديكتاتور فرنشيسكو فرانكو.

عام 2006، الغت المحكمة الدستورية الإسبانية مواد عدة في الدستور تشمل محاولات لتقديم اللغة الكاتالونية على الإسبانية في المنطقة، وأخرى تشير إلى المنطقة بوصفها "أمة".

وأدى قرار المحكمة إلى تصاعد التأييد للاستقلال في كاتالونيا، البالغ عدد سكانها 7,5 ملايين نسمة وتمثل نحو خمس الاقتصاد الإسباني.

وقال سانشيز إن "كاتالونيا حاليا لديها قانون لم تصوّت عليه، لذا هناك مشكلة سياسية".

ونأت حكومة الأقلية لسانشيز، والتي تعتمد على تأييد الاحزاب الانفصالية الكاتالونية، بنفسها عن النهج المتشدد الذي تبناه سلفها المحافظ ضد المساعي الانفصالية للإقليم، والتي أثارت أزمة سياسية كبيرة.

وكثفت حكومة كاتالونيا مساعيها لتنظيم استفتاء على الاستقلال في 1 تشرين الأول- رغم قرار قضائي بحظره- وتخلل الاستفتاء أعمال عنف.
ثم صوّت برلمان إقليم كاتالونيا على إعلان الاستقلال في 27 تشرين الأول، ما دفع بمدريد إلى إقالة حكومة الإقليم، وفرض الحكم المباشر عليه. 

واختير كيم تورا شخصيا من سلفه كارليس بوتشيمون المقيم في المنفى في بلجيكا، لتفادي محاكمته في اسبانيا بتهمة العصيان.

وتشير استطلاعات الرأي إلى انقسام الكاتالونيين حول الاستقلال. لكن غالبية ساحقة تؤيد استفتاء لبت المسألة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم