الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

انتقادات متبادلة بين ترامب ورئيس اتّحاد نقابات العمّال: كندا و"نافتا" وإمكانات أميركا

المصدر: "ا ف ب"
انتقادات متبادلة بين ترامب ورئيس اتّحاد نقابات العمّال: كندا و"نافتا" وإمكانات أميركا
انتقادات متبادلة بين ترامب ورئيس اتّحاد نقابات العمّال: كندا و"نافتا" وإمكانات أميركا
A+ A-

هاجم الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب اليوم رئيس أكبر اتحاد نقابات عمال في البلاد، بالتزامن مع احتفال #الولايات_المتحدة بـ#عيد_العمال، وذلك بعدما انتقد القيادي العمالي تهديد ترامب باستبعاد كندا من اتفاقية التجارة الحرة في اميركا الشمالية (نافتا).

وفي حديث الى قناة "فوكس نيوز" الأحد، قال رئيس اتحاد نقابات العمال #ريتشارد_ترومكا إن "من الصعب جدا أن نرى" جهود ترامب لتجديد "نافتا" تنجح "من دون وجود كندا في الاتفاق".

واضاف: "نسعى بقوة الى التوصل إلى اتفاق في مصلحة العمال في البلدان الثلاثة. ويمكنني القول إننا لم ننجز ذلك".

وردّ ترامب الذي قال الاسبوع الماضي إن "لا ضرورة سياسية" لابقاء كندا في اتفاق "نافتا" الجديد، مهاجما ترومكا في اليوم الأخير لعطلة نهاية الأسبوع الممتدة لثلاثة أيام في مناسبة الاحتفال بعيد العمال.

وكتب على "تويتر": "بعض مما قاله كان ضدّ الرجال والنساء العاملين في بلادنا، ونجاح الولايات المتحدة نفسها في شكل يجعلنا نرى سبب تقديم النقابات مردودا ضعيفا".
لكنه عاد وكتب: "عيد عمال سعيد". 

وأضاف لاحقا: "تتمتع الولايات المتحدة بإمكانات هائلة، بينما نعمل على إصلاح بعض الصفقات التجارية الأسوأ على الإطلاق في أي بلد في العالم".

واتهم ترومكا ترامب في حديثه الى "فوكس نيوز" "باستخدام منصبه للاضرار بالعمال".

ويمثل اتحاد نقابات العمال الذي يترأسه ترومكا نحو 12,5 مليون عامل، ويحظى ترومكا بصوت نافذ في الشؤون التجارية.

واعلنت الولايات المتحدة والمكسيك الإثنين التوصل الى اتفاق لا يتضمن كندا. لكن وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند قالت الجمعة إنّ التوصّل إلى اتفاق تجاري جديد بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة "في متناول أيدينا".

وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها باشرت عملية المصادقة على الاتفاق التجاري الذي أبرمته مع المكسيك في إطار إعادة النظر في معاهدة "نافتا".

وقال البيت الأبيض في بيان إنّ "الرئيس أبلغ اليوم الكونغرس عزمه على توقيع اتفاق تجاري مع المكسيك- وكندا أيضاً إذا رغبت بذلك- في غضون 90 يوما اعتباراً من تاريخه".

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات التجارية الاميركية الكندية الاربعاء. ولا يزال امام واشنطن واوتاوا وقت للوصول الى اتفاق يبقي كندا طرفا في الاتفاق الموقع قبل 25 عاما.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم