الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

2200 جندي من 14 دولة... أوكرانيا تبدأ مناورات عسكريّة مع حلف الأطلسي

المصدر: "ا ف ب"
2200 جندي من 14 دولة... أوكرانيا تبدأ مناورات عسكريّة مع حلف الأطلسي
2200 جندي من 14 دولة... أوكرانيا تبدأ مناورات عسكريّة مع حلف الأطلسي
A+ A-

بدأت #أوكرانيا اليوم #مناورات_عسكرية مشتركة مع #الولايات_المتحدة وعدد من دول #حلف_شمال_الاطلسي، بينما يتصاعد التوتر مع #روسيا على خلفية التمرد المدعوم من الكرملين في شرق البلاد.

وتجري المناورات العسكرية السنوية باسم "رابيد ترايدنت" في قرية ستاريتشي غرب اوكرانيا، وتستمر حتى 15 أيلول، بمشاركة 2200 جندي من 14 دولة.

وقالت السفيرة الأميركية لدى اوكرانيا ماري يوفانوفيتش، خلال مراسم بدء المناورات، إن المشاركين "متضامنون مع اوكرانيا، من أجل أمن أوكرانيا، وسيادة أوكرانيا، ووحدة أراضي اوكرانيا".

وبدأت المناورات قبل أسبوع من إجراء روسيا أكبر تمارين عسكرية لها منذ الحرب الباردة، في شرق البلاد، بمشاركة الصين ومنغوليا.

وقال تاراس غرن، المتحدث باسم المناورات الأوكرانية لوكالة "فرانس برس" إن 350 قطعة عسكرية ستستخدم في التدريبات.

وأشار الى أن مئات الجنود الأميركيين يتولون تدريب الجنود الأوكرانيين منذ 2015، لدعمهم في معاركهم ضد المتمردين المدعومين من روسيا في شرق البلاد الذي يشهد نزاعا.

من جهة اخرى، أعلن الجيش الأوكراني اليوم أن 8 عسكريين أصيبوا بجروح في الساعات الـ24 الماضية خلال اشتباكات مع المتمردين، رغم وقف لإطلاق النار بدأ تطبيقه الاسبوع الماضي.

وقتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ اندلاع التمرد في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا في نيسان 2014، عقب ضم روسيا للقرم من أوكرانيا.

وتتهم اوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بارسال جنود وأسلحة عبر الحدود. لكن موسكو تنفي الاتهامات، رغم أدلة على ضلوعها في القتال، وتأييدها السياسي علنا للمتمردين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم