بالفيديو: تعرفوا إلى أول حاسب قابل للتدحرج في العالم

5 أيلول 2018 | 10:19

المصدر: "الدايلي ميل"

  • المصدر: "الدايلي ميل"

طورت مجموعة من الباحثين من مختبر الوسائط البشرية في جامعة "كوينز" في كندا نموذجاً أولياً لما أسموه "الكمبيوتر اللوحي الأول القابل للتدحرج في العالم".

وبحسب صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، فقد أطلق الباحثون على الحاسب المحمول اسم "MagicScroll" وهو عبارة عن شاشة تعمل باللمس مرنة تدور حول جسم أسطواني مطبوع ثلاثي البعد، أو يمكن أن يصبح شاشة مسطحة.

ويشبه جهاز MagicScroll شكل "لفة قديمة"، يلتف حول اسطوانة ويتدحرج ليصبح جهاز كمبيوتر لوحياً بالكامل، بحجم 7.5 بوصات، وهو مزود بعجلتين مدورتين - واحدة على كل جهة - تسمح للمستخدمين بالتمرير على قائمة الأسماء على الشاشة الرقمية بالتزامن مع دوران العجلة، وعندما يرغب المستخدمون في إجراء مكالمة، عليهم فقط إعادة الشاشة إلى وضعية الشكل الأسطواني.

وأوضح الباحثون ان عامل الشكل الأسطواني يسمح بتوافق مريح أفضل للاستخدام الفردي، وإذا أراد المستخدمون مشاهدة شيء من قرب، مثل ميزة التجوّل الافتراضي من غوغل، فسيتم إفراغ الشاشة بسهولة من الغلاف لعرض مواقع مثل صفحة ويب حقيقية.

وتأتي شاشة الجهاز بدقة 2K، وهي تُظهر صورًا ومقاطع فيديو واضحة. وأضاف المطورون: "عندما يكون الجهاز ممتدًا، فإن قياس الشاشة يصل الى 7.5 بوصhj كاملة عالية الدقة ومتعددة اللمس، مما يتيح للمستخدم زيادة مساحة الشاشة والتحقق من المشهد".

ويقول مطورو MagicScroll Y إن الجهاز صغير بما يكفي لوضعه في الجيب كما من الأسهل حمله بيد واحدة مقابل اللوح العادي.

وبعيدًا من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وإجراء المكالمات، يعتقد الباحثون أنه يمكن استخدام هذا الجهاز أيضًا كجهاز إملاء أو جهاز تأشير.

وقال مدير مختبر الوسائط البشرية في الجامعة، رويل فيرتيغال: "لقد استلهمنا تصميم الجهاز من المخطوطات القديمة لأن شكلها يسمح بتجربة طبيعية أكثر دون انقطاع للجداول الزمنية المرئية الطويلة، وتتيح عجلة التمرير الخاصة بـ MagicScroll بإجراء التمرير اللانهائي للتصفح السريع عبر القوائم الطويلة".

ليس هذا وحسب فجهاز MagicScroll يتميز أيضًا بكاميرا يتم التحكم فيها باستخدام الإيماءات، مثل كاميرا Wiimote من Nintendo.

ويأمل الباحثون في المستقبل القريب من أن يتمكنوا من إنشاء نسخة من الجهاز الذي يمكن اعتباره كما لو كان قلمًا يمكن حمله في جيب قميص.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard