الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل تعرفون ما هي اللاجنسية أو من هم اللاجنسيون؟

جاد محيدلي
هل تعرفون ما هي اللاجنسية أو من هم اللاجنسيون؟
هل تعرفون ما هي اللاجنسية أو من هم اللاجنسيون؟
A+ A-

يعتبر الجنس أساسياً في حياة الإنسان، ويؤثر بشكل مباشر على صحته النفسية والاجتماعية. وبسبب التقدم العلمي والانفتاح بات التحدث عن الهويات الجنسية أكثر سهولة. لكن هل سمتعم يوماً باللاجنسية؟ أو هل صادفتم يوماً أشخاصاً لاجنسيين؟ أولاً اللاجنسية هي نوع من التصنيفات أو التوجهات الجنسية التي تتميز بعدم انجذاب الشخص جنسياً تجاه أي جنس، ويعتقد أن 1% من البشر لاجنسيون، أي ببساطة هم الأشخاص الذين ليس لديهم أي انجذاب جنسي لأي جنس، سواء كان ذلك ضمن إطار العلاقة أو خارجها، وهي ليست خياراً شخصياً يقوم الشخص باتخاذه، بل شعور لا يستطيع الإنسان التحكم به. إن اللاجنسيين يعتمدون في أساس علاقتهم وحياتهم بشكل عام على العاطفة والمحبة والرومنسية، لذا فإنه لديهم احتياجات عاطفية مثل أي شخص آخر لكنهم لا يحتاجون الى الجنس في حياتهم.

بحسب موقع whatisasexuality، لا تعتبر اللاجنسية تعهداً يقوم به الجنسان بعدم ممارسة الجنس طيلة فترة حياته، فهناك لاجنسيون قد يمارسون الجنس في بعض الحالات، وهناك آخرون لا يمارسونه أبداً. واللاجنسية ليست مرادفاً للعزوبية الدائمة والامتناع عن الزواج فهناك لاجنسيون مرتبطون، وهناك لاجنسيون متزوجون أيضاً. يشار الى أنه وبحسب العلم، لا تصنف اللاجنسية على أنها هوية جندرية كما أنها أمر طبيعي وليست اضطراباً نفسياً ولا جسدياً ولا تندرج ضمن قائمة الاضطراب الهورموني لأنها ليست خياراً شخصياً، فالشخص يولد لاجنسياً ولا يختار أن يكون على هذا النحو.


إن العلاقات العاطفية وممارسة الجنس والاستمناء والزواج والوقوع في الحب كلها لا تتعارض مع اللاجنسية، فالشخص قد يقوم بفعل جميع هذه الأشياء في بعض الحالات دون أن يكون هناك انجذاب جنسي حقيقي، معتمداً في ذلك على عواطفه. ويعلن بعض الناس بأنهم لاجنسيون مع بعض الاستثناءات، ويدعى هؤلاء الأشخاص عادة بـ”الرماديين“، حيث يعتبرون أشخاصاً لاجنسيين باستثناء بعض المتطلبات والتجارب الجنسية المحدودة، أي هم لاجنسيون لكن لديهم انجذاب جنسي نادر أو محدود. وهناك العديد من الأشخاص الرماديين الذين ليس لديهم مقدرة على ممارسة الجنس مع شخص إلا إذا انجذبوا إليه عاطفياً بشكل كبير، أو ربطتهم علاقة قوية به. وإن كنت تريد أن تعرف إذا كنت شخصاً لاجنسياً اسأل نفسك ”هل أشعر بالانجذاب الجنسي؟“، إذا كانت إجابتك ”لا“ فأنت حتماً لاجنسي، لكن المشكلة في هذا السؤال هي أن الانجذاب الجنسي مصطلح غامض بعض الشيء، فمن الصعب عليك أن تقول إنك لا تشعر بانجذاب جنسي إذا كنت لا تعرف معناه، أو لم تجربه من قبل.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم