الذكاء الاصطناعي يتنبأ بكيفية تطور السرطان وانتشاره

5 أيلول 2018 | 11:34

المصدر: "الإندبندنت"

  • المصدر: "الإندبندنت"

استخدم العلماء #الذكاء_الاصطناعي للتنبؤ بالكيفية التي ستتقدم بها السرطانات وتتطور، مما قد يساعد الأطباء على تقديم العلاج الأكثر فعالية لكل مريض.

وبحسب ما نقلته صحيفة "الإنديبندنت" قد طور فريق بقيادة معهد أبحاث السرطان في لندن (ICR) وجامعة" Edinburgh" تقنية جديدة تُعرف باسم Revolver (التطور المتكرر للسرطان)، والتي تختار الأنماط في تحور الحمض النووي داخل السرطانات وتستخدم المعلومات لتوقع المستقبل الوراثي.

وقال العلماء إن الطبيعة المتغيرة باستمرار للأورام هي واحدة من أكبر تحديات العلاج لا سيما مع تطور السرطان في كثير من الأحيان إلى شكل مقاوم للأدوية.

ولكن إذا استطاع الأطباء التنبؤ بكيفية تطور الورم، يمكنهم التدخل في وقت مبكر لوقف مسارات المرض قبل أن تُتاح له فرصة التطور أو تطوير المقاومة، مما يزيد من فرص بقاء المريض على قيد الحياة.

كما وجد الفريق صلة بين تسلسلات معينة من الطفرات المتكررة للورم ونتائج البقاء على قيد الحياة، الأمر الذي يشير إلى أن أنماط تكرار الحمض النووي يمكن أن تستخدم كمؤشر للتنبؤ، مما يساعد في تشكيل العلاج في المستقبل.

واستخدم الباحثون 768 عينة من الأورام من 178 مريضاً أبلغ عنها في دراسات سابقة لسرطان الرئة والثدي والكلى والأمعاء، وحللوا البيانات داخل كل نوع من أنواع السرطان على التوالي لاكتشاف ومقارنة التغييرات في كل ورم. ومن خلال تحديد الأنماط المتكررة والجمع بين هذا وبين المعرفة الحالية لبيولوجيا السرطان وتطوره، يمكن للعلماء التنبؤ بمسار تطور الورم في المستقبل.

وإذا وُجد أن الأورام ذات الأنماط المعينة تطور مقاومة لعلاج معين، يمكن استخدام هذه المنهجية الجديدة للتنبؤ بما إذا كان المرضى سيطورون المقاومة في المستقبل.

وقالت الدكتورة أندريا سوتوريف، التي قادت الدراسة وهي رائدة في مجال تطور الجينات في ICR: "لقد طورنا أداة ذكاء اصطناعي قوية، مع هذه الأداة نأمل في إزالة واحدة من بطاقات الورقة الرابحة للسرطان – في الحقيقة إنها تتطور بشكل غير متوقع، من دون أن نعرف ما الذي سيحدث بعد ذلك.

وتابعت سوتوريف: "من خلال إلقاء نظرة خاطفة على المستقبل، يمكننا استخدام أداة الذكاء الاصطناعي هذه للتدخل في مرحلة مبكرة، والتنبؤ بالخطوة التالية للسرطان".

وقال البروفسور بول ووركمان الرئيس التنفيذي لـ ICR: "إن تطور السرطان هو أكبر تحدٍ نواجهه في خلق العلاجات التي ستعمل على نحو أكثر فعالية للمرضى. إذا كنا قادرين على التنبؤ بكيفية تطور الورم، يمكن تغيير العلاج قبل حدوث التكيف ومقاومة الأدوية، مما يجعلنا متقدمين على السرطان".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard