الحرب على إيران... وسيلة ترامب لتخفيف ضغوطات مولر؟

2 أيلول 2018 | 19:18

المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المكتب البيضوي، واشنطن، 10 نيسان 2018 - "أ ب"

ليس غريباً أن يشنّ صنّاع القرار حروباً خارجيّة تخلق حالة من التضامن الوطنيّ تتكفّل بتشتيت الانتباه عن أي أزمة داخليّة يواجهونها. لا شكّ في أنّ الرئيس الأميركيّ دونالد #ترامب لا يمرّ في أفضل أيّامه اليوم بسبب التحقيقات التي يجريها روبرت #مولر، المحقّق الخاص في احتمال وجود تواطؤ بين حملته الانتخابيّة والروس. يستمرّ الرئيس الأميركيّ في مهاجمة تحقيقات مولر ولا يوفّر حتى وزير عدله جيف سيشنز من انتقاداته لأنّه ينأى بنفسه عمّا يراه ترامب استهدافاً له وللمقرّبين منه. 

ترافق الانتقاد مع إنذار وجّهه إلى الكونغرس والأميركيّين عبر مقابلة مع "فوكس نيوز" أشار فيها إلى أنّ عزله سيعني انهيار الاقتصاد والأسواق الماليّة. بغضّ النظر عن صحّة هذا التوقّع من عدمه، تساءل البعض عن احتمال أن يشنّ ترامب حرباً خارجيّة تهدف إلى حرف الأنظار عن الصعوبات التي يواجهها أو ربّما تأجيل مفاعيلها.

عدد من الخيارات
قد لا تكون الحروب العسكريّة خياراً وحيداً في هذا المجال. على سبيل المثال، أطلقت الولايات المتّحدة حرباً تجاريّة مع #الصين منذ أوائل تمّوز الماضي، يمكن أن تزداد حدّة خلال الأشهر القليلة المقبلة. ليس ضروريّاً أن يكون الهدف الوحيد من تلك الحرب إشاحة نظر الأميركيّين عن التحقيقات، إذ إنّ المشاكل التجاريّة مع الصين تعود إلى ما قبل تولّي ترامب الرئاسة. لكن في الوقت نفسه، يمكن أن ينتج عنها ولو بطريقة غير مباشرة المزيد من شدّ العصب ضمن القاعدة الشعبيّة للرئيس أو لدى الطبقة الأميركية العاملة بشكل عام والتي يجد قسم منها أنّ سياسات الصين هي المسؤولة عن تدهور أوضاعه. وبالرغم من كلّ ذلك، تبقى الحروب العسكريّة أكثر خيار تقليديّ قادر على إلهاء الناس عن الأزمات الداخليّة.

قرار...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard