السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"بحر لبنان لكل لبنان"... مؤتمر "شباب لبنان 2020" في صيدا

المصدر: صيدا النهار
أحمد منتش
"بحر لبنان لكل لبنان"... مؤتمر "شباب لبنان 2020" في صيدا
"بحر لبنان لكل لبنان"... مؤتمر "شباب لبنان 2020" في صيدا
A+ A-

رعى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلاً بالنائبة بهية الحريري فعاليات مؤتمر "شباب لبنان 2020 " الذي تنظمه المبادرة الوطنية للمئوية تحت عنوان "بحر لبنان لكل لبنان" بمشاركة شباب وشابات من مختلف المناطق اللبنانية، وافتُتحت أعماله قبل ظهر اليوم في قاعة القصر البلدي لمدينة صيدا، بحضور فاعليات وهيئات أهلية وتربوية وشبابية، وتُستكمل أعماله لاحقاً على جزيرة صيدا "الزيرة" وفي خان الإفرنج.

واستُهلّ المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ثم تقديم من نور اليمن، وعرض من حنين الخليلي للتجربة الشبابية في مدينة صيدا والمنتديات المتخصصة. تحدث بعد ذلك رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الذي قال: "نتمنى للرئيس المكلف التوفيق في انجاز التشكيلة الحكومية مثمنين حرصه الدائم على تأليف حكومة وفاق وطني، لأن الوفاق هو أحوج ما نكون اليه اليوم لتحصين وطننا من كل الأخطار والتحديات في ظل الظروف الدقيقة التي نعيش في لبنان ومن حولنا".

وشدد السعودي على اهمية التنقيب على النفط والغاز في بحر لبنان، متوقعاً استخراجه منه بحكم موقع لبنان في منطقة حوض المتوسط التي يتواجد فيها البترول والغاز بدءاً من غزة وفلسطين المحتلة ومروراً بالأردن وسوريا وانتهاء بقبرص، أملاً أن ينعم لبنان بهذين الموردين الجديدين.

ثم تحدثت الحريري وأكدت "ان مقرّرات مؤتمر سيدر لأصدقاء لبنان والتي تشمل المشاريع الإنمائية لكافة المناطق اللبنانية، يجب أن تؤسّس لاستراتيجية إنمائية مستقبلية على أساس الثروة البشرية الوطنية المتمثّلة بشابات وشباب لبنان، والانتقال من الوزارات السيادية الى السيادة الإنمائية، وأن كل منطقة لها حق في ان تؤسس للسيادة الإنمائية ولأولوياتها. واعتبرت الحريري انه بعدما أنجزته الحكومة اللبنانية على مستوى وضع خارطة لبنان البحرية وإطلاق عصر لبنان النفطي، أن لبنان بعد الآن لن يكون 10452 كم2 بل يجب أن تضاف إلى حدوده البرية رسمياً الحدود البحرية (22700 كم2) ليصبح )33152 كم2(. وتوجهت إلى شباب لبنان بالقول: إنّكم مسؤولون عن الانتقال من لبنان الكبير إلى لبنان الأكبر.

ثم قدم أحمد كسّاب لمحة عامة عن المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير. وعرضت مستشارة الرئيس الحريري هزار كركلا ملخصاً عن الأولويات التي تلحظها خطط ومشاريع مؤتمر "سيدر" اقتصادياً وانمائياً وخدماتياً، فيما تحدث عضو هيئة ادارة قطاع النفط والغاز وسام الذهبي عن واقع ومستقبل قطاع النفط والغاز ورؤية الهيئة لهذا القطاع والاستراتيجية الرسمية الموضوعة في هذا الخصوص.





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم