الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العراق: احتجاجات في البصرة... مئات المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة

المصدر: "رويترز"
العراق: احتجاجات في البصرة... مئات المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة
العراق: احتجاجات في البصرة... مئات المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة
A+ A-

 ألقى مئات #المحتجين_العراقيين الحجارة، وحاولوا اقتحام مقر محافظة #البصرة النفطية في جنوب البلاد اليوم، مطالبين بتحسين الخدمات العامة والتصدي للفساد.

وأضرم بعضهم النار أيضا في إطارات مركبات خارج المبنى. ووقعت مناوشات مع شرطة مكافحة الشغب التي أطلقت الغاز المسيل الدموع للتصدي للمحتجين. ولم ترد أنباء عن إصابات خطيرة.

واجتاحت الاحتجاجات مدنا في جنوب البلاد، معقل الشيعة الذي طالما تعرض للإهمال، بسبب شيوع انقطاع الكهرباء خلال الصيف، وبسبب البطالة وضعف الخدمات الحكومية، فضلا عن الفساد المستشري.

وأوقف رئيس الوزراء حيدر العبادي وزير الكهرباء عن العمل الشهر الماضي. وقال في وقت سابق هذا الأسبوع إن حكومته بدأت معاقبة المسؤولين عن ضعف الخدمات في البصرة، ثاني كبرى مدن العراق.

ويأتي تصاعد الغضب الشعبي في وقت يكافح السياسيون لتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات برلمانية غير حاسمة في أيار. وعبّر المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني عن تأييده للاحتجاجات.

وقد ارتبطت احتجاجات اليوم خصوصا بارتفاع نسبة الملوحة في مياه الشرب بالبصرة، والتي يقول السكان إنه يجعلها غير صالحة للشرب.

وتعاني البنية التحتية في المدينة، بسبب سنوات من الإهمال وضعف الاستثمار، بينما أثار استياء واسعا، بحيث يقارن السكان أحوالهم بالثروة النفطية التي تمد بها المحافظة خزائن الحكومة الاتحادية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم