الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

العربية أكثر أهمية من الفرنسية في المدارس البريطانية؟

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

أظهرت دراسة جديدة اليوم ، أن اللغة العربية صُنفت على أنها أكثر أهمية من نظيرتها الفرنسية للتعلم من التلامذة في المدارس البريطانية.


ووجدت الدراسة، التي اصدرها المجلس الثقافي البريطاني ونشرتها صحيفة "اندبندنت"، أن اللغة الصينية الشمالية المعروفة باسم الماندرين، تقدمت على اللغة الألمانية بالنسبة لتلامذة المدارس البريطانية، فيما ظلت الإسبانية اللغة الأكثر طلباً للتعلم منهم.
وقالت إن هناك نقصاً مثيراً للقلق من البريطانيين القادرين على التحدث بأي لغة من 10 لغات حددتها، بعد أن تبين بأن 75 في المئة منهم غير قادرين على التحدث بطلاقة بأي واحدة من هذه اللغات.
واضافت الدراسة أن 15 في المئة من البريطانيين فقط يتحدثون اللغة الفرنسية بطلاقة، و6 في المئة اللغة الألمانية، و4 في المئة اللغة الاسبانية، و2 في المئة اللغتين العربية والإيطالية، و1 في المئة لغات الماندرين والروسية واليابانية، وأقل من واحد من كل 100 بريطاني اللغتين البرتغالية والتركية.
واشارت إلى أن أهمية تعلم اللغة العربية برزت بعد ظهور 6 بلدان ناطقة بالعربية بين أكبر أسواق التصدير للمملكة المتحدة وتدر سنوياً على الاقتصاد البريطاني أكثر من 12 مليار جنيه استرليني، أي ما يفوق قيمة صادرات المملكة المتحدة إلى اسبانيا أو الصين أو ايطاليا.
ولفتت الدراسة إلى أن العربية صارت واحدة من اللغات ذات الأولوية بالنسبة إلى وزارة الخارحية البريطانية، وتخطط لزيادة عدد ديبلوماسييها الناطقين باللغة العربية بنسبة 40 في المئة. 
وقال جون وورن، مدير قسم الإستراتيجية في المجلس الثقافي البريطاني: "إن المملكة المتحدة تحتاج إلى تعليم المزيد من مواطنيها اللغات الفرنسية والإسبانية والألمانية إلى جانب اللغات العربية والصينية واليابانية، وما لم تتحرك لمعالجة النقص ستخسر اقتصادياً وثقافياً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم