مقاهي "الكوستا" في عهدة "كوكا كولا" بقيمة 5,1 مليار دولار

31 آب 2018 | 14:44

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

مقاهي كوستا (أ ب).

أعلنت شركة #كوكا_كولا أنّها توصلت إلى إتفاق مع شركة "ويتبريد" البريطانية لشراء سلسلة مقاهي #كوستا العالمية مقابل 3,9 مليار جنيه استرليني (5,1 مليار دولار)، لتكون العلامة العالمية الأولى التي تملكها الشركة في قطاع المشروبات الساخنة. 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كوكا كولا" جيمس كوينسي في بيان مشترك إن "المشروبات الساخنة من بين قلّة من القطاعات في خارطة المشروبات العالمية التي لا تملك فيها الشركة علامة عالمية". 

وأنجزت الصفقة في حين يشهد قطاع المشروبات الغازية التقليدي تراجعاً نظراً للمخاوف المتصلة بالصحة والسمنة في #الولايات_المتحدة وفي أسواق أخرى.

وتحت ضغط مستثمرين مغامرين، أعلنت "ويتبريد" في شهر نيسان الماضي أنّها ستتخلى عن "كوستا" للتركيز على قطاع فنادق "بروميير إن" التي تملكها. وجاء القرار بعد أن أصبحت مجموعة إليوت الأميركية أكبر مساهم فيها مع حصة 6%. 

وأشارت الرئيسة التنفيذية لشركة "ويتبريد" اليسون بريتان في بيان إلى أنّ "إعلان اليوم يمثل قيمة إضافية كبيرة للشركة"، متوقعةً أنّ يدر ذلك أرباحاً على المساهمين.

واشترت "ويتبريد" سلسلة "كوستا" في 1995 من مؤسسيها سيرجيو وبرونو كوستا وهي تشغِّل اليوم نحو 2400 مقهى في بريطانيا ونحو 1400 في العالم. 

وتشغل "كوستا" كذلك أكثر من 8 آلاف آلة كوستا اكسبرس في ثمانية بلدان وتبيع منتجاتها كذلك في المتاجر الكبرى.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard