الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

روسيا تمنع نشر تقرير عن كوريا الشمالية... "المناقشة كانت حثيثة"

المصدر: "أ ف ب"
روسيا تمنع نشر تقرير عن كوريا الشمالية... "المناقشة كانت حثيثة"
روسيا تمنع نشر تقرير عن كوريا الشمالية... "المناقشة كانت حثيثة"
A+ A-

عرقلت #روسيا في الأمم المتحدة نشر تقرير حساس لخبراء مكلفين تطبيق العقوبات الدولية على #كوريا_الشمالية لأن موسكو غير موافقة على بعض بنوده وذلك للمرة الأولى منذ فرض سلسلة اجراءات إقتصادية واسعة ضد هذا البلد عام 2017. 

وقال سفير روسيا في المنظمة الدولية فاسيلي نيبنزيا في حديث مع الصحافيين بعد اجتماع مغلق ضمّ الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن في غرفة صغيرة مخصصة للقاءات غير رسمية، "المناقشة كانت حثيثة"، مشيراً إلى أنّ "التقرير معلّق لأنّنا نختلف على بعض البنود وسير العمل عليه"، من دون تحديد تلك البنود.

وكشف مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته، عن أنّ روسيا تتهم الخبراء على وجه الخصوص بأنهم ذكروا في تقريرهم أنّ كوريا الشمالية قد تجاوزت في عام 2018 حصتها من الواردات النفطية التي حددها قرار العقوبات الذي تم تبنيه عام 2017.

وأوضح نيبنزيا أنّ "العديد من مخاوفنا التي تم التعبير عنها في اجتماع للجنة العقوبات (المكلفة ملف كوريا الشمالية) لم تؤخذ في الاعتبار، لذلك تم تعليق التقرير في الوقت الحالي"، مضيفاً "أعربنا ووفود أخرى عن قلقنا إزاء عمليات تهريب (الوثائق) المنتظمة لوسائل إعلام إخبارية تقوم بها لجنة العقوبات المكلفة الملف الكوري الشمالي".

 وتابع "طلبنا فتح تحقيق حول مصدر عمليات التهريب هذه لكن عددا من أعضاء مجلس الأمن لا يريد ذلك وسنعمل على هذا الموضوع بشكل فردي".

وأكدت سفيرة بريطانيا و رئيسة مجلس الأمن الدولي كارن بيرس أنّ الأعضاء الـ15 "لم يكونوا قادرين على حلّ مشكلة (النشر) الفوري" للوثيقة، مضيفةّ "أنّنا طلبنا من سفير روسيا القول بشكل محدد ما الذي لا يناسبهم في التقرير إلا أنّهم لم يتمكنوا من ذلك".

وأشارت إلى أنّه "نحن نريد أنّ نتأكد من أن أسباب هذه الاعتراضات أساسية وحقيقية"، قائلةً "علينا أن ننشر هذا التقرير، يجب أن يُقدم إلى أعضاء الأمم المتحدة. مجلس الأمن ملتزم جداً تطبيق العقوبات ضد كوريا الشمالية ونشر هذا التقرير وتطبيقه".

ورأت أنّه "يجب انتقاد وإدانة تهريب الوثائق، عندما يحصل ذلك".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم